مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

اتجاه أساتذة التعليم الثانوي نحو المنهاج الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات وعلاقته بدافعتيهم للتدريس .

الكاتب : بن قموم صبرينة .

الملخص

ملخص الدراسة: يعد اتجاه الأساتذة نحو المنهاج الدراسي بمكوناته والأربعة الأهداف المحتوى طرق التدريس التقويم سلبا أو إيجابا من أهم دعائم تحقيق الكفاءة المستهدفة من جهة وتحقيق الأهداف التربوية من جهة أخرى، كونه يؤثر مباشرة في عملية العليم وكذلك التعرف على العلاقة بين نوع الاتجاه الذي يحمله الاستاذ نحو المنهاج عامة وبين دافعتيه للتدريس ومدى مساهمته في تطبيق التدريس بالكفاءات كون الأستاذ يمثل قوة بشرية خلاقة وطاقة هائلة، تسهر على تكوين النشء وهو المنفذ للخطة الاصلاحية بكل جوانبها التربوية والتعليمية . لهذا ارتأينا من خلال دراستنا الكشف عن اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو المنهاج الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات وهل المقاربة الجديدة زادت من دافعتيه للعمل والعطاء في مجال التربية والتعليم ودفعهم إلى الحدود القصوى ايجابيا بدلا من الحدود المتوسطة حاليا . ولذلك حاولنا الإجابة على التساؤلات التالية: - ما هو الاتجاه الذي يحمله أستاذ التعليم الثانوي نحو الأهداف ؟ - ما هو الاتجاه الذي يحمله أستاذ التعليم الثانوي نحو المحتوى؟ - ما هو الاتجاه الذي يحمله أستاذ التعليم الثانوي نحو طرق التدريس؟ - ما هو الاتجاه الذي يحمله استاذ التعليم الثانوي نحو التقويم؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين اتجاه أستاذة التعليم الثانوي نحو المنهاج الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات وبين دافعيتهم للتدريس؟ ومن خلال الوصف الإحصائي أسفرت النتائج على: - اتجاهات الأساتذة في أغلبها كانت ايجابية نحو المنهاج الدراسي بجميع محتوياته وإن كانت النتائج لصالح ذوي الاتجاه الايجابي إلا أن هناك فئة أخرى من الأساتذة تحمل اتجاها سلبيا. - أن نوع اتجاه الأستاذ ليس محدد لمستوى الدافعية للانجاز عند هذا الأخير.

الكلمات المفتاحية

الاتجاه، المقاربة بالكفاءات، الدافعية للانجاز، استاذ التعليم الثانوي