مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25
الكاتب : شبوني أمين .
الملخص: الكتاب المدرسي دعامة أساسية من دعامات العملية التعليمية-التعلمية، وعامل رئيس في تحديد المادة الدراسية للتلاميذ، كل حسب سنه، ومرحلة دراسته، وهو ما يزال وسيبقى في نظر المربين- رغم تنوع الوسائل التعليمية- أهم وسيلة تحقق أهداف المنهاج. ويؤكد هذه الأهمية اعتماد المعلمين اعتمادا يكاد يكون كليا عليه في تدريسهم (إذ هو الكتاب الرسمي المعتمد). وكذلك التلاميذ يجدون فيه مرجعهم الوحيد. وإدراكا من الدول المتقدمة تربويا لأهمية الكتاب المدرسي، درجت على تقويمه بصفة دورية، لتحديثه طورا وتصحيح الأخطاء المتسللة إليه طورا آخرا، استنادا إلى تقارير المفتشيات العامة والهيآت المعنية. وفي هذا السياق كان عملنا الذي حصرناه في تقويم وحدتين خاصتين بالكيمياء في هذا الكتاب وهما: - بنية أفراد بعض الأنواع الكيميائية. - هندسة بعض الأنواع الكيميائية على الصعيدين: اللغوي والعلمي. وغني عن البيان أن الجانبين متداخلان، إذ يندر ألاّ يترتب عن خطأ لغوي خطأ علمي، وما فصلهما عن بعضهما إلاّ لأسباب تتعلق بمنهجية العرض. وختمنا دراستنا بإلقاء بعض الضوء على جانب التربية العلمية في الكتاب قمنا بهذا العمل والأمل يحدونا في أن نوفق في المساهمة في لفت عناية المشرفين على التأليف، ونحن ندرك صعوبته، إلى تدارك هذه الأخطاء، ليرقى كتابنا المدرسي إلى مستوى الرسالة المنوطة به.
الكتاب المدرسي؛ التقويم؛ الكيمياء؛............
تلمساني فاطمة
.
بلحميسي خيرة وهيبة
.
ص 31-49.
ناصر الدين زبدي
.
أسماء لشهب
.
ص 247-270.
براهمي طاوس
.
طوطاوى مبدوعة زوليخة
.
ص 22-55.