مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 1, Pages 354-368
2024-03-02

دراسة تقويمية للكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي (جذع مشترك آداب)

الكاتب : سماحي رفيقة .

الملخص

يشهد قطاع التربية إصلاحات جديدة مواكبة للعصر حيث استخدمت مقاربات كمراحل تطورية مر بها التعليم الجزائري من المقاربة بالمضامين إلى المقاربة بالأهداف ثم المقاربة بالكفاءات، وفي ظلّ هذا التطور شهدت الوسائل التعليمية ومنها الكتب المدرسية هذا الإصلاح والتغيير في المحتوى؛ فأصبح المتعلّم هو الركيزة الأساسية في العملية التعليمية التعلمية لذا تم التركيز على الكتاب المدرسي بعدّه أسهل وسيلة يعتمد عليها المتعلم لضمان نجاعة العملية التعليمية التعلمية. إنّ المنهج المعتمد في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي المناسب لطبيعة الموضوع، ومن أهداف الدراسة وصف الكتاب المدرسي وتحليله والكشف عن نقائصه ومحاولة تقويمها، ثم تبيين قيمة الكتاب ومدى أهميته في العملية التعليمية التعلمية لدى المعلّم والمتعلّم لحمله رسائل اجتماعية وثقافية وإنسانية وروحية وخلقية. Throughout the time, the sector of education has witnessed new reforms and changes moving from content to objective to competency-based approaches. Therefore educational aids including textbooks have changed as well. Thus, the learner has become the main part in the teaching-learning process and the focus was on the textbook as it is the easiest means of education to ensure the effectiveness of the teaching-learning process. This study is based on the descriptive and analytical approach to reach the objectives of the study among which are describing the textbook, depicting its weaknesses and trying to remedy them. The study also aims at highlighting the value of the textbook and its importance in the teaching-learning process and as it conveys social, cultural, humanistic and ethical messages.

الكلمات المفتاحية

كتاب مدرسي؛ مواصفاته؛ أسسه؛ قيمة الكتاب.