Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 1, Pages 285-300
2014-06-30

الفعل الماضي دراسة تقابلیة بین اللّغة العربیة واللّغة الفرنسیة

الكاتب : شقرون سعاد .

الملخص

لا تتماثل اللّغات في تراكیبھا ولا في تصریف أفعالھا، وتعلیم أیّة لغة أجنبیة عن المتعلّم یعدّ مشكلة تستحق التفكیر الطویل والبحث العمیق لإیجاد طریقة ناجعة وسلیمة لتیسیر عملیة تعلیمھا في الوطن العربي في وقت قصیر وبجھد معقول فلھذا حاولنا أن نتّبع نھجا مغایرا في تدریس مادّة الصرف العربي والفرنسي لطلاّب قسم الترجمة معتمدین على الجانب التطبیقي والمتمثّل في شرح الفعل الماضي في جداول لقد أثبتت اللّسانیات الحدیثة أنّ الجداول والرّسومات البیانیة تساعد المتعلّم على التخلّص من الصعوبات التي عرفھا في الدّرس التقلیدي، كما تسھم في تثبیت المعلومات وبقائھا مدّة طویلة في ذھن المتعلّم وتوفّر الجھد والوقت، فدراسة القواعد لا تؤتي ثمارھا إلاّ بالتطبیق ثمّ حاولنا التعلیق على الجداول تحلیل الجملة وفق الإعراب التقلیدي لنتناول موضوعین في الوقت نفسھ، درس في النّحو حددّنا فیھ وظائف كلّ لفظة في الجملة في اللّغتین، ودرس في الصرف في اللّغتین، درسنا فیھ الفعل الماضي. كما اعتمدنا على المنھج التقابلي لحصر مواطن التشابھ والاختلاف بین اللّغتین؟

الكلمات المفتاحية

الفعل الماضي - اللّغة العربیة واللّغة الفرنسیة - تراكیب اللّغة - قواعد اللّغة