مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 3, Pages 987-1007
2021-09-02

النّقل الدّيداكتيكي و الجملة الفعليّة " الفعل الماضي في كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط أنموذجا "

الكاتب : ياحي هشام .

الملخص

حاولنا في هذا المقال الحديث عن أهم عنصر في المجال الديداكتيكي، ألا و هو النقل الديداكتيكي ، نظرا للأهميّة البالغة الّتي يكتسيها هذا الأخير في إعداد البرامج ، و المناهج ، والكتاب المدرسي باعتباره عملية نقل و تحويل للمعارف من بيئتها العلميّة المجرّدة إلى البيئة الّتعليميّة المبسّطة لتتناسب بذلك مع خصوصيات المتعلمين و أعمارهم ، و قد اخترنا كمجال تطبيقي لهذا المفهوم الفعل الماضي بوصفه مكوّنا أساسا في الجملة الفعليّة . هذا و قد وصل البحث إلى نتيجة مُفادها أنّ معدٍّي ومؤلِّفي الكتاب المدرسي لم يتمثّلوا المفهوم العلمي للفعل الماضي أوّلا، ولم يُوفّقوا في نقله من بيئته العلميّة إلى كتاب اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط ثانيا، وذلك راجع لاعتمادهم على كتب النحاة الّذين جاؤوا بعد سيبويه بدل الاعتماد على كتاب سيبويه Abstract : In this article , we talked about the most important element in didactics wich is didactic transfer , given its importance in creating programs, curriculum and school books concerning it as a transposal and a tansfer for knowledge from its abstract scientific environment to a simple educationa one to be suitable with learners' features and ages .We have chosen the past simple tense as an applyable field because it's initial in verbalphrase . The research results that the school books authors didn't get the right scientific notion for the past tense and didn't succeed to transfer it from its scientific environement to middle school first grade Arabic book. This is due mainly to their dependence on the grammarians books comes after seboye instead of the seboye's books themselves .

الكلمات المفتاحية

نقل ديداكتيكي ; جملة فعلية ; فعل ; فعل ماض ; Transposal didactic ; Verbal sentence ; verb ; past tense