الصوتيات
Volume 20, Numéro 1, Pages 07-26
2024-04-15

الدرس الصوتي اللغوي بين التأصيل والتحليل "مفاهيم، وتنظيرات" The Phonetic Linguistics Lesson Between Essence And Analysis "concepts And Theories"

الكاتب : حملة ولي الدين . نعيجة طاهر .

الملخص

تتعدد مفاهيم الدراسات الصوتية وتتباين المناهج المتبعة في تحليل الظاهرة الصوتية تباينا تظهر من خلاله حقيقة الصوت اللغوي، إذ تأصيل هذه المفاهيم بات أمرا ضروريا، وهذا في كل المجالات لا يقتصر الأمر على القراءات القرآنية، فحسب بل يتعدى إلى اللغة المنطوقة في شتى الميادين، ومن هذه المفاهيم منها ما يتعلق بالصوت، والصوت اللغوي، والآليات التي يعتمد عليها مع تقديم تفسير علمي ولساني صريح لكل الظواهر الصوتية، مع ذكر المخارج وصفاتها، حتى يتقن المتعلم تحقيق المخارج الصوتية وفق أداءٍ مقبول فيصيب القصد، ويُجنب لسانه ما يُعرف باللحن قديما والخطأ حديثا، الذي قد يصل به إلى حد التنفير، وعليه سيكون الإشكال البسيط في ظاهره العميق في باطنه مُسوَّرا كالآتي: ما الضوابط النهائية لحد الأصوات اللغوية؟. There are many concepts in phonetic studies, The issue is not limited to Quranic readings alone, but also extends to the spoken language in various fields, and among these concepts are those related to sound, linguistic sound, and the mechanisms on which it depends, while providing an explicit scientific and linguistic explanation of all phonetic phenomena, with mention of The issues and their characteristics, so that the learner masters the realization of sound output in an acceptable execution, then he hits the intention, and his language avoids what is called melody in the past and error in modern times, which can reach him up to alienation, and so the seemingly simple problem, deep inside, will be walled up as follows: What are the final controls for limiting linguistic sounds?

الكلمات المفتاحية

الظاهرة الصوتية؛ الأداء الصوتي؛ اللحن؛ ; acoustic phenomenon; speech performance; melody;