مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 635-652
2024-03-31

تعليمية الفنون التطبيقية بين الأهمية وتدريسها Didactics Of Applied Arts Between

الكاتب : صايم عبد المليك . شرقي هاجر .

الملخص

تناول البحث بالدراسة بالأساليب الحديثة المستخدمة في تدريس وتلقين الفنون ‏التطبيقية على ‏مستوى المؤسسات التعليمية ، الجامعة ، مدارس الفنون الجميلة ، ‏معاهد ومراكز التكوين ‏المهني ، وغرف الصناعات التقليدية ‏.‏ من خلال اعتماد نظام التعليمية الذي اصطلح عليه ب ‏‎didactique ‎‏ هي الدراسة ‏العلمية ‏لطرق التدريس وتقنياته ، قصد بلوغ الأهداف المسطرة ، وترتكز الفنون ‏التطبيقية على ‏أربعة محاور تتمثل في الجانب التاريخي ،والجمالي والهندسي والفني ‏التشكيلي حيث تزود ‏الدارس الكثير من الحقائق والمعلومات والقيم والاتجاهات لذا ‏سنتناول في هذه الورقة ‏البحثية واقع تعليمية الفنون التطبيقية وخطوات تدريسها .‏ The research dealt with study using modern methods in ‎‎teaching and ‎indoctrination of Applied arts at educational ‎‎institutions , universites , ‎schools of fine arts , institution and ‎‎vocationnal training centers , and ‎chambers of traditionnel ‎‎industries .‎ ‎ The educational system relied on the term ( Didactics ) ‎‎which is a ‎scientific study of teaching methods and techniques ‎‎in order to achieve the ‎established gools . the applied arts ‎based ‎on four axes the historical , ‎aesthetic , engineering and ‎artistic ‎aspects .they provide the student with a ‎lot of facts , ‎‎information values and trends . therefore , in this ‎research ‎‎paper , we will discuss the didactical reality of applied arts ‎and ‎‎the steps of teaching them . ‎

الكلمات المفتاحية

Keywords : Didactics , applied arts , educational ‎institutions, didactics of arts.‎ ; الكلمات المفتاحية: التعليمية ، الفنون التطبيقية ، المؤسسات التعليمية ، تعليمية الفنون ‏