مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 30-49
2020-12-31

الفنون المعمارية التطبيقية وفن الموسيقى في حضارة بلاد الرافدين – دراسة فنية وأثرية- Applied Architectural Arts And Music In Mesopotamian Civilization - Art And Archeological Study-

الكاتب : مياطه التجاني . حناي محمد . حاج سعد سليم .

الملخص

الفنون القديمة في بلاد الرافدين تمثل طرازاً فنياً يُعد من أقدم الطرز في العصور التاريخية ، ويتضح في هذا الطراز تأثر المجتمع، إذ كان رعاة الفن فيه خصوصاً من الملوك و رجال الدين، والطـراز الفنـي في حضارة ما بين النهرين – شـأنـه شـأن الطـرز الفنـية العامـة الأخرى ينقسم الى طرز فرعية أهمها: الطراز السومري، الطـراز الأكدي البابلي، الطراز الآشوري، الطـراز الكلـدانـي، أو البابلـي الجديد، وخـلّـف الفـن في حضارة ما بين النهرين آثـاراً رائعـة فـي شتـى المجـالات، من تخـطيط مدن، العمارة، النحت، التصوير، والفنون التطبيقية. Abstract: Ancient art in Mesopotamia represents an artistic style that is one of the oldest styles in historical times. It is evident in this style that the society was influenced by the patrons of art, especially kings and clerics, and the artistic style in Mesopotamian civilization - like other general art styles. To the most important sub-models: Sumerian style, the Babylonian-Akkadian style, the Assyrian style, the Chaldean style, or the new Babylonian, and the art in Mesopotamian civilization has had wonderful effects in various fields, from city planning, architecture, sculpture, photography and applied arts.

الكلمات المفتاحية

تخطيط المدن، الفن المعماري، النحت، الموسيقى، التصوير. ; key words: Town Planning, Architecture, Sculpture, Music, Photography.