مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 1, Pages 146-169
2024-03-03

نقد الصناعة الثقافية عند ثيودور ادورنو من منظور سوسيواستطيقي

الكاتب : مسعودي كريمة . زاوي عمر .

الملخص

تروم هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على موقف "ثيودور أدورنو" من الصناعة الثقافية ، والذي يعتبر من أبرز أعلام مدرسة فرانكفورت النقدية ذات الإتجاه الذي ذاع صيته في نقد الممارسات التي نتجت عن الحداثة الغربية وتحولاتها ، حيث أنه قدم لنا العديد من الأفكار النقدية والتي تحمل بعدا فنيا يشمل جميع المستويات ، بما في ذلك الثقافة ، التي أصبحت تخضع للعقل الآداتي والتقني وبالتالي فقدت أصالتها وأصبحت نفسها عالقة في شباك الإغتراب وتخضع للتسليع والتصنيع ، وقد تطرق إلى ذلك في مؤلفه الشهير" جدل التنوير" الذي وجه فيه دراسة نقدية للإنتاج الصناعي للمواد الثقافية ، وكذا تحول كل من الفن الرفيع والفن الشعبي إلى سلع تبيعها الصناعة الثقافية ، وللتغلب على الوضع المتأزم حاول "أدورنو" إعادة تأهيل الفن وجعله وسيلة تحرير من خلال بعده الجمالي . Summary This paper aims to shed light on the position of "Theodor Adorno" on the cultural industry, who is considered one of the most prominent figures of the Frankfurt School of criticism with a trend that became famous in criticizing the practices that resulted from Western modernity and its transformations, as he presented us with many critical ideas that bear an artistic dimension that includes all levels, including culture Which became subject to the instrumental and technical mind and thus lost its originality and became itself stuck in the net of alienation and subject to commodification and industrialization, and he touched on this in his famous book "The Controversy of Enlightenment" in which he directed a critical study of the industrial production of cultural materials, as well as the transformation of both high art and popular art into commodities The cultural industry sells it, and to overcome the crisis situation, Adorno tried to rehabilitate art and make it a means of liberation through its aesthetic dimension.

الكلمات المفتاحية

التنوير ; الصناعة الثقافية ; الجماهير ; النقد ; الفن الأصيل ; الفن المزيف ; الإستطيقا