مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 104-124
2022-12-30

المراقبة الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه دراسة ميدانية بولاية الوادي، الجزائر Self-monitoring Of Mothers Of Children With Attention Deficit Hyperactivity Disorder A Field Study In The State Of El-oued, Algeria

الكاتب : خديجة محمودي . نسيمة بومعراف .

الملخص

سعت هاته الدراسة إلى تسليط الضوء على استراتيجية المراقبة الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه(ADHD)، باعتبارها تُسهم في التخفيف من الصعوبات التربوية التي تعترض سبل نجاح أولئك الأطفال أكاديميا، ومن أجل تحقيق ذلك أجريت الدراسة على (62) أمًّا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستُخدم فيها مقياس المراقبة الذاتية الذي أعده(سروه ر كريم سعيد، 2015) وقد تم التحقق من خصائصه السيكومترية من أجل الدراسة الحالية. أشارت النتائج إلى أن أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في دراستنا يتمتعن بمستوى متوسط من المراقبة الذاتية، وأنه لا توجد فروق في مستوى المراقبة الذاتية لديهن تعزى إلى متغير حضور محاضرات توعوية ودورات تدريبية حول أساليب التكفل بأبنائهن المصابين بالاضطراب ، كما قد خُتمت الدراسة ببعض التوصيات التي تصب في مصلحة أولئك الأمهات من أجل اكتساب مهارات المراقبة الذاتية والمساهمة في التدخلات التربوية لمساعدة أطفالهن أكاديميا. This study sought to shed light on the self-monitoring strategy of mothers of children with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD), as it contributes to alleviating the educational difficulties that impede the academic success of these children. In order to achieve this, the study sample consisted of (62) mothers. Mothers of children with ADHD, where the study followed the descriptive approach, and the self-monitoring scale prepared by (Sruh R. Karim Saeed, 2015) was used, whose psychometric properties were verified for the current study. The results indicated that the mothers of children with ADHD in our study enjoyed an average level of self-monitoring, and that there were no differences in their level of self-monitoring due to the variable of attending educational lectures and training courses on methods of caring for their children with the disorder, as the study concluded. Some recommendations are in the interest of these mothers in order to acquire self-monitoring skills and to contribute to educational interventions to help their children academically.

الكلمات المفتاحية

المراقبة الذاتية؛ أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)؛ اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه(ADHD). self-monitoring; Mothers of children with ADHD; Attention deficit hyperactivity disorder.