مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 23-36
2023-06-16
الكاتب : ريان بوترعة .
مما لاشك فيه يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من الاضطرابات العصبية النمائية التي تظهر في المراحل الأولى من نمو الطفل حيث تؤدي الى قصور في الأداء الأكاديمي والاجتماعي والوظيفي وفي حالة وجود طفل مصاب هذا الاضطراب يزيد معدل تكرار هذه الأعراض حيث تأثر هذه الأخيرة على حياته سلبا ولا تنحصر في بيئة واحدة فقط بل أكثر من مكان لكي نستطيع تصنيفه على أنه اضطراب. كما نجد في بعض الأحيان هناك أطفال في مرحلة من مراحل حياتهم خاصة في مرحلة الطفولة يتصفون بنشاط زائد وكثرة الحركة والمشاغبة ولديهم درجة انتباه ضعيفة لكن هذا يكون عادة طبيعي لكن ما نتحدث عنه وما يجدر الاشارة اليه هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. Undoubtedly, ADHD is a neurodevelopmental disorder that appears in the early stages of a child's development as it leads to deficiencies in academic, social and functional functioning In the case of a child with this disorder, the frequency of these symptoms increases, as the latter affects his life negatively and is not limited to one environment only, but more than one place so that we can classify it as a disorder. We also find sometimes there are children at some stage of their lives, especially in childhood, who are characterized by excessive activity, frequent movement and naughty and have a weak degree of attention, but this is usually normal, but what we are talking about and what is worth mentioning is ADHD. .
التشخيص؛ فرط الحركة؛ تشتت الانتباه؛ الطفل المتمدرس.diagnosis ; hyperactivity; distraction; schoolboy
امال بوكرو
.
ص 35-46.
خديجة محمودي
.
نسيمة بومعراف
.
ص 104-124.
مليكة بن بردي
.
اسية بوراس
.
ص 100-112.