مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 4, Pages 138-157
2023-12-31

جماهير الإشهار الإلكتروني في الجزائر

الكاتب : بن شريك مريم .

الملخص

ملخص: إن التّحول الّذي شهده العالم في بداية القرن الواحد والعشرين في ظل التغيرات الاقتصادية والسّياسية والاجتماعية وتزامنا مع الإبداع التكنولوجي قد أحدث ثورة إلكترونية داخل عدّة قطاعات، منها قطاع الإعلام والاتصال والتّجارة والتّسويق، ويعد الإشهار العامل المشترك بين مختلف هذه القطاعات، فهو شكل من أشكال التواصل غير المباشر كونه خال من المواجهة الشخصية، لكنه فعال لأنه يقوم على فكرة الخصوصية والثقافة المحليّة، كما أنّه إنتاج فني تتم صناعته لتسويق والترويج لمنتج ما، رسالة تُستخدم فيها كل الاستراتيجيات الناعمة من أجل الوصول إلى إقناع المستقبل باستهلاك هذا المنتج، وبفضل دعم التكنولوجيا أصبح الإشهار من أكثر الممارسات الّتي تزاحمنا في الفضاء الإلكتروني، بل وأكثر إقناعا، لا يحتاج سوى إلى تجربة المستهلك خاصة في فترة وباء كورونا والحجر الشامل في الجزائر. Abstract: The transformation that the world saw at the beginning of the twenty-frist century, in light of the economic, political, and social changes, coinciding with technological innovation has brought about a revolution, within several sectors, including the media, communication, trade, and marketing sector. Advertising is the common factor between these different sectors, as it is a form of anappropriate communication. Direct being free from personal confrontation, but effective because it is based on the idea of privacy and local culture. As it is an artistic producyion made to market and promote a product, is a message that is used, And it contains all the soft strategies to reach to convince the future to consume this product. Because od the support of technology, advertising has become one of the most crowdedpractices in the electronic space and even more convincing, only needs consumer experience, especially in the period of corona and the comprehensive stone in Algeria.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا ; التسويق الإلكتروني ; الإشهار الإلكتروني ; سلوك المتلقي ; المناعة الثقافية ; Technology e-marketing ; e-Advertising ; recipient behaviour ; cultural immunity