مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 424-440
2023-12-31

خدمات تطبيقات جوجل (google) للهواتف الذكية ودورها في تحقيق متطلبات الأساتذة الجامعيين

الكاتب : بن زايـد عبد الرحمـان . شنــيقل نــزار .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تلبية خدمات جوجل (Google) للهواتف الذكية للاحتياجات العلمية والتعليمية للأساتذة الجامعيين بجامعة 8 ماي 1945 قالمة. وتتكون عينة الدراسة من 34 أستاذا، واعتمدنا على المنهج الوصفي، كما استخدمنا أداة الاستبيان الإلكتروني لجمع المعلومات وحزمة SPSS لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أنّ الأساتذة الجامعيين تتوفر لديهم إمكانيات مادية، تقنية ولغوية تمكنهم من توظيف تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعلمية والبحثية ويستخدمونها بدرجة عالية خاصة في عملية التراسل الإلكتروني (Gmail)، البحث عن المعلومات، تصفح ومتابعة الأخبار (chrome)، وحضور الاجتماعات والمؤتمرات (Google meet). كلمات مفتاحية: الاحتياجات العلمية، الأساتذة الجامعيون، خدمات جوجل، تطبيقات الهواتف الذكية، الإمكانيات المادية. Abstract: This study aims to find out the extent to which Google services for smartphones meet the scientific and educational needs of university teachers at the University of May 8, 1945, Guelma. The study sample consists of 34 teachers, and we relied on the descriptive approach and we used the online survey tool to collect information and the SPSS pack for data analysis. The study reveals that that university teachers have physical, technical and linguistic capabilities, that enable them to employ smartphone applications in the learning and research process, and use them to a high degree, especially in the electronic messaging (Gmail), searching for information, browsing and following news (chrome), and attending meetings and conferences (Google meet).)

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات العلمية ; الإمكانيات المادية ; تطبيقات الهواتف الذكية ; خدمات جوجل ; الأساتذة الجامعيون