تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 2, Pages 184-207
2023-12-31

درجة استخدام الأساتذة للهواتف الذكية والحواسيب في التعليم - دراسة ميدانية على أساتذة التعليم الثانوي في الجزائر-

الكاتب : مزيان الشريف خباب . عزوز لحسن . بولبازين محسن .

الملخص

سعت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على درجة استخدام الأساتذة للهواتف الذكية والحواسيب كأدوات تكنولوجية في التعليم على اعتبارهم مؤشرات لاستعدادهم لاستخدام الأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية كون استخدام أي تطبيقات أو برمجيات مرتبط باستخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي. طبقت الدراسة على عينة مكونة من 115 أستاذا في المرحلة الثانوية في ثلاث ولايات جزائرية " سطيف-قالمة-المسيلة". اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي حيث تم بناء استبيان من طرف الباحثين ولمعالجة البيانات استخدامنا برنامج الحزم الإحصائية (SPSS_v20) حيث اعتمدنا على المتوسطات والانحراف المعياري وللتحقق من الفروق تم الاعتماد على تحليل التباين. خلصت الدراسة إلى أن الأساتذة يستخدمون الحواسيب والهواتف الذكية بدرجة كبيرة بالإضافة إلى وجود فروق بسيطة بين الاساتذة في التخصص من حيث استخدام الحاسوب، وفروق أيضا بسيطة في الخبرة بين الاساتذة في استخدام الهاتف الذكي. وانتهت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة قياس درجة الاستعداد النفسي للأساتذة لاستخدام الأدوات التكنولوجية.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا التربية - الأدوات التكنولوجية – الحواسيب، الهواتف الذكية، الاستعداد التكنولوجي - الأستاذ- العملية التعليمية.