الباحث
Volume 15, Numéro 2, Pages 533-577
2023-12-21

الفكر التربوي عند مفكري جمعية العلماء المسلمين

الكاتب : صوالحية صالح .

الملخص

تهتم هذه الدراسة الحالية بالفكر الإصلاحي عند مفكري جمعية العلماء المسلمين الشيخ عبد الحميد ابن باديس، الشيخ البشير الإبراهيمي، الشيخ العربي التبسي والشيخ المبارك الميلي، وإذا دققنا في جميع آرائهم فإننا نستخلص أنهم يتفقون على إصلاح الفرد أساس إصلاح المجتمع وإصلاح المجتمع هو أساس النهوض بالأمة والتحقيق البعث الحضاري وتحرير المجتمع من الاستدمار الفرنسي وذلك من خلال تبني مشروع جمعية العلماء المسلمين الذي اعتمد على آليات التنفيذية المتمثلة في التربية والتعليم والتهذيب والإرشاد والدعوة والصحافة التي تقوم بنشر هذه الأفكار كجريدة البصائر والشهاب والمنتقد وبفضل ذلك تمكن هؤلاء العظماء بنشر الفكر الإصلاحي في الجزائر والمحافظة على الشخصية الوطنية ومحاربة مشروع الاستدمار الفرنسي للانطلاق أن الفرد هو الوسيلة والغاية في نفس الوقت وأن النهضة الإسلامية في الجزائر تتحقق بفضل شحذ مجموع فعاليات المجتمع الجزائري المتمثلة (شحذ الفعالية الروحية والدينية للمجتمع الجزائر، شحذ الفعالية العلمية والفكرية لنخبة العلماء المسلمين، شحذ الفعالية التعليمية والتربوية للناشئة وأخيرا شحذ الفعالية الروحية للمجتمع الجزائري). ABSTRACT: This current study is concerned with the reformist thought of the thinkers of the Association of Muslim Scholars, Sheikh Abdul Hamid Ibn Badis, Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi, Sheikh Al-Arabi Al-Tabsi and Sheikh Al-Mubarak Al-Milli. The civilized revival and the liberation of society from French decolonization through the adoption of the project of the Association of Muslim Scholars, which relied on the executive mechanisms of education, discipline, guidance, advocacy and the press that publishes these ideas such as the newspaper Al-Basir, Al-Shehab and Al-Motaqid. Nationalism and the fight against the French colonization project in order to set out that the individual is the means and the end at the same time and that the Islamic renaissance in Algeria is achieved thanks to the sharpening of the total activities of the Algerian society represented (honing the spiritual and religious effectiveness of Algerian society, sharpening the scientific and intellectual effectiveness of the elite Muslim scholars, sharpening the educational and educational effectiveness of young people and finally sharpening The spiritual activity of Algerian society)

الكلمات المفتاحية

الفكر التربوي ; مفكري جمعية المسلمين ; نظرياتهم التربوية ; Educational thought ; Muslim Association thinkers ; their educational theories