مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 138-162
2022-04-15

إسهامات الفكر التربوي- الإصلاحي في تعزيز الخصوصية الجزائرية (1830-1962): (الفعل التربوي- التعليمي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين أنموذجا)

الكاتب : خالدي أحمد .

الملخص

يروم هذا المقال تسليط الضوء على المساهمات التي قدمها الفكر التربوي الإصلاحي الذي عرفته الجزائر خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر ودوره في الحفاظ على الخصوصية الجزائرية، في مقابل ما كانت تقوم به السلطة الاستعمارية لطمس معالم الشخصية الوطنية الجزائرية بهدف دمجها في المجتمع الاستعماري. تحديدا العمل التربوي- التعليمي الذي قامت به جمعية العلماء المسلمين، والذي يعد جزء من مكونات المشهد التربوي الذي عرفته الجزائر في تلك المرحلة، تعليم رسمي ذو طابع فرنسي بحث، وتعليم حر ذو طابع عربي- الإسلامي تقوم به الجمعيات الدينية والثقافية. سيتم التطرق إلى طبيعة هذا التعليم والمبادئ والقيم التي قام عليها وسعى لغرسها لدى الناشئة، ودوره في الحفاظ على الخصوصية الجزائرية من حث تميزها القيمي والثقافي والاجتماعي عن المستعمر الفرنسي، وأهمية هذا الفعل وأثره على المجتمع الجزائري ككل. This article aims to lighting the contributions made by reformist educational thought in Algeria during the French occupation, and its role in preserving the Algerian particularity, as opposed to what colonial authority did to obliterate the Algerian national personality in order to integrate it into colonial society. in particular the educational work of the of Muslims ulamas association, which is part of the educational scene of Algeria at that time, a purely French teaching formal and another free teaching of an Arab-Islamic nature provided by religious and cultural associations. The nature of this teaching, its principles and values on which it was based and introduced to young people, and its role in preserving Algerian particularity by its values, and its cultural and social distinction of the French colonizer.

الكلمات المفتاحية

المشهد التربوي؛ المناهج المدرسية؛ التعليم الحر؛ الشخصية الوطنية؛ الحركة الإصلاحية. ; educational scene ; school programs ; free education ; national personality ; reform movement.