أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 3, Pages 9-33
2022-07-31

الفكر التربوي عند ابن باديس

الكاتب : صوالحية صالح .

الملخص

أن دراسة الفكر التربوي عند ابن باديس وتطبيقاته العملية في ميدان التربية والتعليم من أجل البعث الحضاري الامة والنهوض بالمجتمع الجزائري الذي كان يعاني التخلف الفكري والجمود العلمي نتيجة تواجد الاستدمار الصليبي في بلادنا والذي حاول بكل إمكانيته المادية والبشرية والحضارية محو مقومات الشخصية الجزائرية المتميزة، وكمس معالم الحضارة العربية الإسلامية التي تميز المجتمع الجزائري عن غيره وإذا جمعنا حصيلة أفكاره وآرائه الإصلاحية والتربوية نجدها في نهاية تشكل لنا إطارا تنظيرية لنظريته التربوية التي عملت على تغيير المجتمع والفرد وتجديد رؤيته الاجتماعية انطلاقا من الماضي وفهم للحاضر، والعمل على تحقيق المستقبل وذلك بناء على الفهم المعمق للأصول التربوية للنظرية التربوية الإسلامية والبحث المستمر عن الحقائق العلمية الموضوعية التي تدعم وجهة نظره الفكرية والعلمية والتربوية وذلك باستخلاص النتائج التي تنبني عليه دعوته الإصلاحية وعمله التربوي الذي جسد نظرته التربوية عمليا وتنظيريا.

الكلمات المفتاحية

الفكر التربوي ; ابن باديس ; نظريته التربوية