مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 15, Numéro 2, Pages 693-707
2023-12-05

مُصطَلَح الإِحَالَة فِي كِتَابِ الُّلغَةِ العَرَبِيَّة لِلسَّنَة الرَّابِعَة من التَّعلِيم المتوسِّط وَدَورُه فِي تَحقِيقِ الكِفَايَةِ التَّبلِيغِيَّة للمُتعلِّم

الكاتب : عزوز محمود ياسين . بن حمزة نورة .

الملخص

مُلخَّص: تَتَمَايَز المُصطَلَحَات النصيَّة حَسب استِعمَالِهَا وتَبعًا لمَدْلُولَاتِها، فمِنهَا ما لَه تأثيرٌ مُباشِر فِي تَحقِيقِ كفاياتٍ تعلِيميَّةٍ، هذَا ما جَعَلَنا نوضِّح في هَذِه الوَرَقَة البحثيَّة مَدَى تَحقِيقِ مُصطَلَحِ الإحالَةِ لِلكِفَايَةِ التَّبليغيَّةِ لَدَى المُتَعلِّمِ مِنْ خِلَالِ كِتَابِ الُّلغَة العَرَبِيَّة للسَّنَة الرَّابِعة متوسِّط، والهَدَف من هَذِه الدِّرَاسَة هو بيانُ العلاقة بين المُصطلحات النَّصية والكِفايَات التَّعليميَّة وبالأخصِّ الكفايَةَ التَّبليغيَّة، وقد تَوصَّلنا من خِلالِ هذَا البحثِ إلى عدَّة نَتائِج أهمّها أنَّ الكفايَة التَّبليغيَّة تتحقَّق من خلالِ اكتِسابِ المُتعَلِّم قُدرَةً على معرِفَةِ سياقِ النَّص من خلال الإحالَة المَقَاميَّة، وتَحقيقِه كفايَةً نَحوِيَّة من خِلال التَّعرُّف عَلى مُصطَلح الإحالة ومَفهومِه الِّلساني. Abstract: The textual terms are differentiated depending on their usage and depending on their meanings, and they have a direct impact on educational competencies, This has led us to clarify in this paper the extent to which the term "referral" is valid to achieve the informative competence to the learner through the Arabic language book of the fourth middle school year. The purpose of this study is to demonstrate the relationship between textual terminology and educational competencies, in particular, the informative competence. Through this research, we have come up with a number of important findings that informative competence is achieved through acquire an ability of knowing the text's context through the positional referral. And achieve a grammatical competence by identifying the referral term and its lingual concept.

الكلمات المفتاحية

الإحالة ; سياق النص ; الكفاية التبليغية ; المصطلحات النصية ; الكفاية النَّحويَّة