النص
Volume 5, Numéro 1, Pages 30-39
2019-06-10

وَاقِع المَنَاهِج المَدْرَسِيَّة الجَزَائِرِيَّة الرَّاهِنَة. - كِتَاب اللُّغَة العَرَبِيَّة وَآدَابِهَا لِلسَّنَة الثَّالِثَة ثَانَوِي أُنْمُوذَجًا-

الكاتب : راضية بوعقال .

الملخص

لقد عرفت المنظومة التّربويّة مجموعة من الإصلاحات مسّت مختلف البرامج الدّراسيّة ومناهجها لمواكبة مختلف التّغيّرات ومسايرتها للعصر، وإعطاء وجهة مغايرة لمسيرة المدرسة في الجزائر بحجّة الانفتاح على العالم ، لكنّ الملاحظ أنّها لم تحقّق تطوّرا ملموسا في مستوى الأداء المدرسي ونوعيّة النّتائج التّربويّة، ولا يزال المهتمّون والمتابعون لقضايا التّربية يقرّون بعدم نجاعة الإصلاحات، لذا قد آن الأوان للمنظومة التّربويّة في الجزائر تقلّد زمام المبادرة بإعادة النّظر في فلسفة التّربية والتّعليم وطرق إعداد المناهج والمقرّرات، وعليه، وفي هذه الورقة البحثيّة يمكن أن نتساءل: ما هو واقع المناهج المدرسيّة الحاليّة ؟ وما هي الاقتراحات التي يمكن أن تتبنّاها الحكومات الجزائريّة والإجراءات التي يمكن تطبيقها ؟

الكلمات المفتاحية

المناهج - المنظومة التربوية.