التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 95-116
2022-11-16

مُحْتَوَى النَّحو والصَّرْف فِي كِتَابِ اللُّغَة العَرَبِيّة للسّنة الأولى من التّعلِيم المُتَوسِّطْ-الجِيل الثَّانِي- دِرَاسَة تَقْوِيمِيِّة فِي ضَوْءِ مَعَايِير التَّنْظِيمِ الجَيِّد

الكاتب : بن السايح د.عائشة .

الملخص

الملخص: يشتكي الكثيرون في مجال تعليم اللغة العربية من ظاهرة الضَّعف اللغوي لدى المتعلمين، في مادة النحو والصرف، ويُرجِع بعض الباحثين هذه الظاهرة إلى أسباب كثيرة، منها تصميم المناهج والكتب المدرسية؛ فموضوعات النحو والصرف المختارة، وطريقة معالجتها، وعرضها في الكتب المدرسية، لا تساعد على تحقيق الهدف الأساس، وهو تعلّم اللغة العربية وامتلاك مهاراتها للتّواصل بها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى النحو والصرف في أحد كتب الإصلاح التربوي الجديد وهو كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط – الجيل الثاني- وتقويمه في ضوء معايير الجودة، وذلك بالوقوف على مواطن القوة فيه لتعزيزها، ومواطن الضعف لاِقتراح البدائل المناسبة. Summary: Many in the field of Arabic language education complain about the linguistic weakness of learners, in the subject of grammar and grammar, and some researchers have many reasons, including the design of curricula and textbooks; the topics of selected grammar, how they are handled, and their presentation in textbooks do not help achieve the main objective. The study aims at analyzing the content of the way and the issue of the new educational reform book, the Arabic language book for the first year of the middle education - the second generation - and evaluating it in the light of quality standards. Weaknesses are suggested to suggest appropriate alternatives. Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: محتوى النحو والصرف- كتاب العربية- سنة أولى- تعليم متوسط-تقويم-معايير تنظيم. ; Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria