مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 6, Numéro 3, Pages 271-283
2023-09-05

مقتضيات المخطط التوجيهي لرقمنة قطاع التعليم العالي الواقع و المأمول

الكاتب : عباس امال .

الملخص

تعددت الأبحاث و الدراسات حول موضوع الرقمنة و ذلك منذ انتهاجها كأداة لتطوير قطاع التعليم العالي و للرقي بالبحث العلمي و لمواكبة التطورات الحاصلة في اغلب دول العالم. حيث أكدت وزارة التعليم العالي على استعمال الرقمنة منذ جائحة كورونا و رغم كل التقدم الحاصل و الدراسات في الموضوع إلا أن الوزارة لم تكتفي بذلك حيث أصدرت مؤخرا المخطط التوجيهي لرقمنه قطاع التعليم العالي من خلاله يتم إبراز نقاط القوة و الضعف و يعتبر إستراتيجية مستقبلية للتحول الرقمي في قطاع التعليم العالي حيث يحدد هذا المخطط واقع الرقمنة و في المقابل المأمول و المنتظر مستقبلا من أجل إنجاح تطوير قطاع التعليم العالي. الكلمات المفتاحية : الرقمنة، الجودة، التعليم العالي. There have been many researches and studies on the subject of digitization, since its adoption as a tool for the development of the higher education sector, for the advancement of scientific research, and for keeping abreast of the developments taking place in most countries of the world. Where the Ministry of Higher Education emphasized the use of digitization since the Corona pandemic, and despite all the progress and studies on the subject, the Ministry was not satisfied with that, as it recently issued the directive plan for the digitization of the higher education sector through which strengths and weaknesses are highlighted and it is considered a future strategy for digital transformation in The higher education sector, as this plan defines the reality of digitization and in return the hoped and expected future for the success of the development of the higher education sector.

الكلمات المفتاحية

الرقمنة، الجودة، التعليم العالي.