مجلة علوم الرياضة
Volume 1, Numéro 1, Pages 28-35
2021-06-15

التعليم المدمج واقع فرضته جائحة كورونا (covid -19)

الكاتب : محمد أحمد محمود على بدر .

الملخص

يعد التعليم المدمج أحد أهم تطورات القرن الحادي والعشرين، نظراً لإمكاناته الواسعة ففي تقديم فرصة حقيقية لإيجاد تجربة تعليمية ناجحة وتبرز أهمية في كونه أكثر شمولاً ومرونة وفعالية من انماط التعليم الإلكتروني المختلفة كما أنه " يحسن من فاعلية التعليم، من خلال توفير تناغم وانسجام أكثر ما بين متطلبات المتعلم والبرنامج التعليمي المقدم " بالإضافة إلى أنه: " يساعد في التركيز على مخرجات التعليم وإتاحة الوصول إلى المعلومات بيسر وسهولة في أي وقت وفى تسهيل عملية التواصل بين أطراف العملية التعليمية " كما أنه: "يشعر المعلم بدوره المهم في العملية التعليمية ويركز على الجوانب المعرفية، والمهارية، والوجدانية، دون تأثير واحدة على الاخرى ويحافظ على الروابط بين الطالب والمعلم بالإضافة إلى أنه :" يتغلب على العزلة الاجتماعية والملل الذى يتسرب إلى الطلاب نتيجة استخدام التعليم الإلكتروني لمدة طويلة وذلك بدمجه مع التعليم التقليدي داخل قاعات الدراسة فضلا عن أنه يمكن الطلاب من التعبير بحرية عن أفكارهم مع إتاحة الوقت لهم للتعلم والمشاركة ويؤدى ذلك إلى عدم تعرض الطلاب للشعور بالدونية عن زملائهم أثناء المناقشات داخل الصف مما يؤثر سلباً على تعلمهم نظراً لمطالب وخصائص نمو هذه المرحلة".

الكلمات المفتاحية

التعليم المدمج؛ أنواعه التعليم المدمج؛ جائحة كورونا.