المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 2, Pages 1-16
2021-04-30

أثر تطبيق التعليم عن بعد في جامعة حائل الذي فرضته جائحة كورونا من وجهة نظر الطالبات أنفسهنَّ

الكاتب : دكتوره رشا سامي خابور . استاذ عمر سامي خابور .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على أثر تطبيق التعليم عن بعد في جامعة حائل من وجهة نظر الطالبات أنفسهن في ظل جائحة كورونا، والتعرف إلى ايجابياتها وسلبياتها، وكيفية تطبيقها واستمرارها ومقترحات لنجاحها. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانه وأسئلة المقابلة وجرى التحقق من صدقها وثباتها. ووزعت بالطريقة العشوائية على عينة الدراسة مكونه من (118) طالبة في جامعة حائل فرع الشملي. وأظهرت نتائج الدراسة أن أثر تطبيق التعليم عن بعد على طالبات جامعة حائل من حيث التأثيرات السلبية حيث جاءت الفقرة ''أبعدتني عن ممارسة التعلم التعاوني وغيرها من طرائق التعلم'' في المرتبة الأولى، أما من حيث التأثيرات الإيجابية جاءت الفقرة ''طورت مهاراتي الحاسوبية'' في المرتبة الأولى. وأن أكثر أنواع الأجهزة التي تستخدمها لتعلم عن بعد هو الهاتف النقال، كما أن الطالبات يفضلن تطبيق التعلم عن بعد مع الأصدقاء، ويعتقدن أن هناك إمكانية لتطبيق التعليم عن بعد واستمرارها، أما المقترحات حول دور الجامعة في تفعيل التعليم عن بعد لتصبح تجربة ناجحة وأكثر نجاحا جاءت الفقرة ''تقوية النظام المستخدم (لبلاك بورد) في الجامعة بحيث تصبح بيئة تعليمية فاعلة الكترونيا'' بالمرتبة الأولى.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; جائحة كورونا ; جامعة حائل