المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 24-35

المخططات المعرفية المبكرة غير المتكيَفة وأصولها واليات نشوئها في الطفولة المبكرة

الكاتب : بعروج فريدة . حدار عبد العزيز .

الملخص

تؤكد مجمل الدراسات السيكولوجية على أن للطفل حوافز ورغبات ملحة تدفعه إلى الأمام، هذه الطاقة النمائية هي التي تحدَد طبيعة نموه الذي يتشكل تدريجيا في أطوار متتالية، وتمثل الطفولة المبكرة مرحلة لها أهمية بالغة في بناء شخصية الفرد، وتأخذ هذه السنوات أهمية كبرى حيث ينمو وبشكل سريع الجانب العقلي والعاطفي، كما تتطور العلاقات الاجتماعية، وبقدر ما يستند هذا التقدم إلى النضج العصبي، والحسي والحركي، فهو يستند أيضا إلى خصائص البيئة المحيطة بدءا بالأسرة، وتعطي نظرية جيفري يونغ ) 1993 ( التي تعتبر نموذجا نظريا جديدا لتفسير السلوكيات غير المتكيفة ومختلف الاضطرابات النفسية لهذه المرحلة أهمية بالغة في تكوَن ما يسمَى بالمخططات المعرفية المبكرة غير المتكيفة التي هي بنى معرفية تأخذ منبعها من الطفولة، فهي نتاج تجارب مكرَرة متعوَد عليها مبكرا في مرحلة الطفولة، حيث دور الوالدين هو عامل مبكر وأساسي في العموم، ويكون للإخوة والأصدقاء والمعلمين دور هامَ في تطوير الاعتقادات الأساسية للطفل عن ذاته، والتي تكون في معظمها خاطئة وسلبية. La plupart des études psychologiques confirment que l’enfant a des incitations et des désirs qui le poussent en avant, cette énergie de développement détermine la nature de sa croissance, qui se forme progressivement par phases successives. L’enfance précoce représente une étape d’une extrême importance dans la construction de la personnalité de l’individu, ces années prennent une grande importance où le côté mental et émotionnel évoluent rapidement, les relations sociales se développent, et pour autant que ces progrès reposent sur la maturité neurologiques , sensorielle et motrice, ils reposent aussi sur l’environnement en commençant par la famille.La théorie de Jeffrey Young (1993),qui est considérée comme un nouveau modèle théorique pour expliquer le comportement et les troubles inadaptés et divers troubles psychologiques ,donne une extrême importance à la formation de ce qu’on appelle les schémas cognitifs précoces inadaptés ,qui sont des structures cognitives qui prennent leur source pendant l’enfance, ils sont le produit d’expériences répétées habituées dans l’étape de l’enfance précoce ,où le rôle des parents est un facteur précoce et essentiel en général , les frères ,les amis et les enseignants jouent un rôle important dans le développement des croyances fondamentales de l’enfant lui-même ,qui sont pour la plupart fausses et négatives.

الكلمات المفتاحية

المخططات المعرفية المبكرة غير المتكيفة، الطفولة المبكَرة. Les schémas cognitifs précoces inadaptés, l’enfance précoce.