دفاتر المخبر
Volume 18, Numéro 1, Pages 91-106
2023-05-31

درجة استخدام استراتيجية العصف الذهني في التبرير التناسبي لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية

الكاتب : سلامي مروة . بوأحمد يحي .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام العصف الذهني في التبرير التناسبي لدى معلمي الرياضيات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي على عينة قدرت بــ (35) معلم ومعلمة مادة الرياضيات بالتعليم الثانوي، بالاعتماد على مقياس استراتيجية العصف الذهني الذي أعده الباحثان، وقد أسفرت النتائج على ما يلي: -يتم استخدام مرحلة التخطيط لإستراتيجية العصف الذهني في التبرير التناسبي لدى معلمي الرياضيات بدرجة مرتفعة. -يتم استخدام مرحلة التطبيق لإستراتيجية العصف الذهني في التبرير التناسبي لدى معلمي الرياضيات بدرجة متوسطة. - يتم استخدام مرحلة التقويم لإستراتيجية العصف الذهني في التبرير التناسبي لدى معلمي الرياضيات بدرجة مرتفعة. :Abstract This study aimed to reveal the degree of use of brainstorming in proportional justification among mathematics teachers, and the researchers used the analytical descriptive approach on a sample estimated (35) teachers of mathematics in secondary education, based on the measure of brainstorming strategy prepared by the researchers, and the results resulted in the following: - The preparation phase of the brainstorming strategy is used in the proportional justification of mathematics teachers to a high degree. - The application phase of the brainstorming strategy is used in the proportional justification of mathematics teachers to an average degree. - The evaluation phase of the brainstorming strategy is used in proportional justification among mathematics teachers to a high degree.

الكلمات المفتاحية

ستراتيجية عصف ذهني ; تبرير تناسبي ; طور ثانوي ; معلمي رياضيات ; تعلم نشط