مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 38-67
2023-07-15

الدراسات البينية كمدخل لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الباحثين في مجال العلوم التربوية

الكاتب : العدواني د. خالد مطهر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الدراسات البينية ومبررات تطبيقها في العلوم التربوية، وكيف يمكن توظيفها كمدخل لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الباحث التربوي، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال الرجوع للأدب النظري والدراسات السابقة والبحوث التي تناولت الدراسات البينية ومهارات القرن الحادي والعشرين وتحليلها والربط فيما بينها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة بين الدراسات البينية ومهارات القرن الحادي والعشرين تجعل من الدراسات البينية مدخلاً مناسباً لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وأن أهم المهارات البحثية في الدراسات البينية هي فهم التخصصات المختلفة، والتقويم النقدي للمعرفة، والقدرة على الاندماج في السياق البيني، والقدرة على إحداث التكامل والتوازن بين المعارف، وحل المشكلات من خلال عدة تخصصات، وأن أهم مهارات القرن الحادي والعشرين المطلوب توظيفها في الدراسات البينية كانت التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وحل المشكلات، ومهارات الثقافة المعلوماتية، والوسائطية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومهارات المبادرة والتوجيه الذاتي، والمهارات الاجتماعية. Abstract The study aimed to identify the inter-studies and the justifications for their application in educational sciences, and how they can be used as an entry point for developing twenty-first century skills for the educational researcher. The results of the study concluded that there is a relationship between interdisciplinary studies and the skills of the twenty-first century, which makes inter-studies an appropriate entry point for developing skills of the twenty-first century. And the ability to bring about integration and balance between knowledge, and problem solving through several disciplines, and that the most important skills of the twenty-first century to be employed in interdisciplinary studies were creative thinking, critical thinking, problem solving, information culture skills, media, information and communication technology, initiative and self-direction skills, and skills Social.

الكلمات المفتاحية

الدراسات البينية ; مهارات القرن الحادي والعشرين ; العلوم التربوية