مجلة استراتيجيات ضمان الجودة
Volume 1, Numéro 1, Pages 59-74
2020-06-10

تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين Mathematics Teacher At Omair Bin Wahb Secondary School, Hofuf, Saudi Arabia

الكاتب : عبدالمنعم علي علي العبدالله .

الملخص

هدف هذا البحث إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد تم إعداد أداتي البحث وهما : قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، واستبانة "مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي الرياضيات" التي تكونت من) ٢٢ (مفردة قسمت إلى خمس استجابات وهي ) مهمة جد ا مهمة متوسطة الأهمية - منخفضة الأهمية غير مهمة (، وتضمنت ستة نماذج للتعلم في القرن الحادي والعشرين )العمل التعاوني بناء المعرفة -التنظيم الذاتي حل المشاكل و الابتكار فبي العالم الواقعي استخدام التقنية للتعلم أساليب العرض و التواصل بمهارة(، وبينت النتائج ضرورة العمل على تحسين الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بما يتناسب مع مهارات القرن الحادي والعشرين، كما توصل البحث لعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

تقويم، الأداء، التدريسي، لمعلمي الرياضيات، مهارات القرن الحادي والعشرين.