مجلة الدراسات الأكاديمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 61-78
2023-06-30

إشكالية الإبداع في الفنّ بين اجتهادات المبدع وشرُوط التلقي

الكاتب : الزواري أمين بن أحمد .

الملخص

ترتبط إثارة مسألة الإبداع في الفنّ بموضوع علاقة الفنون وأشكال التعبير بتاريخ الإنسان عامّة وعلاقته بالآخرين وبالكون والطبيعة، وفي هذا المعنى يقول أفلاطون "إنّ الفنّ يتمّم مَا تعجز الطبيعَة عن إنجازه، والفنان هُو من يكشف لنا عمّا عَجزت الطبيعَة عن الإفصَاح عنهُ". فمنذ أقدم العصور كان الإنسانُ مسكونًا بهاجس التعبير عن شواغله وهمُومه ورغباته... سواءٌ أكانت تلك الشواغل ذاتيّة مثل الانفعالات والعواطف، ومثل الترفيه عند المشقّة والتعب...، أو موضُوعيّة تنطوي على رسالة أو تُجسّد موقفًا أو تعكس نظرة الإنسان إلى العالم وتَصوّرَهُ للقوى المتحكّمة للوجود، فكان الإبداع. وقد استأثرت مسألة الإبداع عمومًا والإبداع في الفنّ خصوصًا بانشغال الكثير من فلاسفة ومُفكرين ونقاد قدامى ومُعاصرين... فبحثوا فيها وتعدّدت آراؤهم ومواقفهم، بعضهم اهتمّ بالتساؤل عن معنى الإبداع ومعاييره، والبعض الآخر انشغل بالاستفسار عن مشروعيّة نسبة الإبداع إلى الإنسان. وخاض آخرُون في حدود الإبداع ومحدّدات الفعل الإبداعيّ والعوامل التي تُسهم في صنع الإبداع وتهّيُئ للمُبدع أن يكون كذلك.. بل إنّ بعضا من العلماء حيّرهم هذا الشاغل فعكفوا على تشريح سيرة المبدعين وحتّى أدمغتهم من أجل معرفة أسرار النبوغ والتركيبة العصبيّة للعباقرة والمبدعين عساهم يجدون ما يعلّلُ تفرّد هؤلاء وتميّزهم عمّن سواهم. وقد أثارنا هذا الشاغل فحفزنا على الاسهام في الموضوع لنتوقف عند نقاط نتصوّر أنّها ما تزال موضوع جدل، ومنها: محدّدات الإبداع، وما إذا كان الفعل الإبداعيّ فطريا أم مكتسبا؟ وهل هو متاح للجميع يتساوون في فرصه وحُضوضه أم هو حالة مقصورة على نخبة معيّنة؟ ثم أيمكنُنا الحديث عن نماذج يُقَوْلبُ فيها العمل الفنيّ فيُسمى إبداعا أم أنّ التحرّر من النمذجة هو جوهر الإبداع؟

الكلمات المفتاحية

الإبداع - الإبداع في الفنّ - الفعل الإبداعي - الإبداع التكنولوجيّ