مجلة الإبداع
Volume 8, Numéro 1, Pages 188-201
2018-12-01

مسالك الإبداع: المبدع بوصفه مرآة للجامعات ومراكز البحوث ودور النشر

الكاتب : يوسف ناصر . آدم زاليكا .

الملخص

يسلك هذا البحث مسالك تحصيل الجودة لدى المبدع بوصفه أداة فعالة تتكئ عليها مراكز البحوث والجامعات ودور النشر؛ حيث يفترَض من الكاتب أو الباحث أن يكون مبدعًا، يعكس إبداعاته في قاعات التدريس، فيبسط جودته على الجامعات كما يبسطها على دور النشر أيضًا. وإذ لا يكون الباحث مدرِّسًا حاذقًا فإنه لا يكون مبدعًا فنانًا. وكما يقتضي منه التدريس أن يكون عارفًا بطرائق التدريس وأساليبه، يستدعي منه الإبداع أن يسلك القراءة المتراكمة التي تفضي به إلى الكتابة المبدِعة التي تضيف الجديد إلى مراكز البحوث، وتذلِّل أمامها سبل التحكيم العلمي والتحرير اللغوي، بحيث تساعد دور النشر على تقديم النوعية وركوب العالمية.

الكلمات المفتاحية

الإبداع؛ القراءة؛ المبدع؛ النص؛ المحكِّم الناقد؛ المحرِّر.