مجلة التغير الاجتماعي
Volume 8, Numéro 1, Pages 107-116
2023-06-29

أساليب الكشف والتشخيص والتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي واقع وأفاق.

الكاتب : بن لغريب نجاة .

الملخص

-هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الأساليب التي يعتمدها المعلمون في عملية الكشف والتشخيص بفئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومعرفة ما إذا يتم فعليا التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم دراسيا في الوسط المدرسي حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة على مجموعة من المعلمين والمعلمات ببعض المدارس بمدينة باتنة، وتوصلت الدراسة الى أن الأسلوب الأكثر استعمالا داخل المدرسة هو أسلوب الكشف فيما أن عملية التكفل الفعلي بفئة ذوي صعوبات التعلم منعدمة تقريبا داخل المدرسة. This study aimed to reveal the most important methods adopted by teachers in the process of detecting and diagnosing the category of students with learning difficulties and to find out whether students with learning difficulties are actually taken care of academically in the school environment, where the descriptive analytical approach was relied upon, and the study sample consisted of a group of male and female teachers In some schools in the city of Batna, the study found that the most used method inside the school is the scrutiny method, while the actual care process for people with learning difficulties is almost non-existent inside the school.

الكلمات المفتاحية

الكشف التشخيص، التكفل، الوسط المدرسي. ; detection, diagnosis, learning difficulties, school milieu.