مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 303-314
2017-12-01

المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ‏الأكاديمية مقارنة بالتلاميذ العاديين

الكاتب : صبرينة بن قموم .

الملخص

‎ ‎هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المهارات الاجتماعية لدى ‏التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية مقارنة بالتلاميذ العاديين،تكونت ‏عينة الدراسة من (34) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، ولغرض ‏جمع البيانات استخدمت الباحثة صورة معدلة من مقياس المهارات ‏الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الذي طوره هارون (2005) ‏وأشارت النتائج أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم اظهروا مستوى متوسط ‏من المهارات الاجتماعية مقارنة بالعاديين وأشارت النتائج ايضا الى وجود ‏فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المهارات الاجتماعية بين العاديين ‏وذوي صعوبات التعلم لصالح العاديين على الاداة بشكل عام وعلى ابعادها ‏الفرعية لصالح التلاميذ العاديين ‏

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، مهارات الاجتماعية