مقاربات في التعليمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 49-60
2023-06-27

المناهج النقدية الأدبية و إشكالية تطبيقها في البحوث العلمية لدى طلبة اللغة و الأدب العربي

الكاتب : كعبش ريمة .

الملخص

إن المطلع على البحوث العلمية التي أنجزها طلبة اللغة و الأدب العربي في مرحلتي الليسانس أو الماستر، سيجد بأن هناك قصورا في التعامل مع المناهج النقدية الحديثة و المعاصرة، فالكثير من الطلبة يذكرون في مقدمات بحوثهم اعتمادهم على منهج نقدي ما، لكن خلال تحليلهم للنصوص الأدبية سواء كانت شعرية أو نثرية لا يطبقون الأدوات التحليلية و الإجرائية لذلك المنهج، و هذا راجع بطبيعة الحال إلى اعتبارات عدة. تأتي هذه المقالة لتسلط الضوء على هذه القضية؛ قضية الوعي بالمنهج النقدي لدى طلبة اللغة و الأدب العربي، بحثا عن الأسباب الفعلية التي أدت إلى وقوعهم في إشكالية خلال تطبيق المناهج النقدية، و محاولة الوصول في النهاية إلى حلول ناجعة لتلك الإشكالية، من أجل تقديم بحث علمي جيد يستند إلى مرجعية نقدية متينة مستقبلا. Those who are familiar with the scientific research carried out by students of Arabic language and literature at the bachelor’s or master’s levels will find that there are shortcomings in dealing with modern and contemporary critical curricula. Whether poetic or prose, they do not apply the analytical and procedural tools to that approach, and this is due, of course, to several considerations. This article comes to shed light on this issue; The issue of awareness of the critical curriculum among students of Arabic language and literature, in search of the actual reasons that led to their falling into a problem during the application of the critical curriculum, and an attempt to finally reach effective solutions to that problem, in order to provide good scientific research based on a solid critical reference in the future.

الكلمات المفتاحية

مناهج نقدية، إشكالية تطبيق، بحث علمي.