مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 95-107
2023-06-27

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في النشاط الاعلامي

الكاتب : عواد صلاح الدين .

الملخص

إن مجالات الــذكاء الاصطناعي التــي لطالمــا كانــت فــي العقــود الماضيــة ضربــاً مــن الخيــال، أصبحــت واقعــاً فــي زمننــا الحالــي، مُقتحمــةً جميــعَ مجالات حياتنــا، لتجعــل مجــال الأعمال أكثــرَ فاعليــةً مــن أي وقــت مضــى، وهــو مــا يفتــح آفاقــاً واســعةً علــى المســتقبل الــذي لا شــك أنــه ســيحمل إنجــازاتٍ تكنولوجيــةً تفــوق تصــوّر العقــل البشــري اليــوم، ويصبح الانسان متحكم في العديد من الآلات التقنيات الذكية والتي أكيد ستسهل حياته للأحسن. فالمجال الإعلامي حظيا هو الآخر بالذكاء الاصطناعي وأصبح النشاط الإعلامي يتميز بالعديد من التطبيقات الذكية التي سهلة للمؤسسات الإعلامية وللصحفيين أيضا انجاز مهامهم الإعلامية والاخبارية، وانطلاقا من ذلك جاءت دراستنا هذه لمحاولة الكشف عن الدور الكبير الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في النشاط الإعلامي، مسلطين الضوء على أهم التقنيات والتطبيقات التي توظف ابتداء من جمع المادة الاخبار يه وصولا الى ردود الأفعال الجمهور، خاصة في السنوات الأخيرة والتي أصبحت فيها المؤسسات الإعلامية تتنافس على تطبيق هذه التقنيات في النشاط الإعلامي. The fields of artificial intelligence, which have always been a fantasy in the past decades, have become a reality in our time, breaking into all areas of our lives, to make the field of business more effective than ever, which opens up broad prospects for the future, which will undoubtedly carry technological achievements beyond the imagination of the human mind today. And man becomes in control of many machines and smart technologies, which will certainly facilitate his life for the better. The media field has also received artificial intelligence, and media activity has become characterized by many smart applications that facilitate media institutions and journalists as well to accomplish their media and news tasks, and based on that, our study came to try to reveal the great role played by artificial intelligence in media activity, highlighting the most important techniques and applications that are employed, starting from the collection of news material to the public's reactions, especially in recent years, in which media institutions have become competing to apply these Techniques in media activity.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; النشاط الإعلامي ; الذكاء الاصطناعي الإعلامي.