المفكر
Volume 7, Numéro 1, Pages 215-239
2023-06-17

تقييم البرامج العلاجية المقدمة للأطفال ذوي طيف التوحد مقاربات تكاملية أم مقاربات تباينية؟

الكاتب : بن عصتمان عبد الله .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج العلاجية من حيث الوسائل المستعملة والأهداف المسجلة والدراسات التي طبقت هذه البرامج في اطار المقاربات العلاجية المختلفة لهذه لبرامج العلاجية بدء بوالدن تودلر وتيتش وتحليل السلوك التطبيقي والبيكس والليب والقصص الاجتماعية والماكتون التي تستخدم مع أطفال طيف التوحد من ناحية تقاربها وتكاملها في خدمة هاته الفئة من الأطفال والتي انطلقت من خلفيات علمية وفكرية متنوعة.ـ هذه البرامج تقوم على الاهتمام بجوانب مختلفة من خلال التدخل العلاجي القائم على عدة أسس نفسية منها وتربوية من جهة أخرى، ومنها ما هو قائم على مبادئ النظريات السلوكية، وهناك تدخلات علاجية قائمة على النظريات المعرفية والادراكية، من خلال تناولنا لها بالتحليل والتفسير والتصنيف والمقابلة بين أهدافها ونتائجها الميدانية والفعالية في تحقيق العلاج والتعلم لأطفال طيف التوحد توصلنا من خلال الدراسة إلى أن البرامج العلاجية المستخدمة مع أطفال طيف التوحد تتكامل وتتقارب أكثر مما تتباين من حيث الأهداف المسجلة والوسائل والتقنيات المستعملة والنتائج التي توصلت إليها الدراسات التي طبقت هذه البرامج العلاجية على أطفال طيف التوحد. كلمات مفتاحية: طيف التوحد، والدن، برنامج القصص الاجتماعية، برنامج تيتش، برنامج بيكس، برنامج ماكتون Abstract: The current study aims to evaluate the therapeutic programs in terms of the methods used and the goals recorded and the studies that applied these programs within the framework of the different therapeutic approaches to these treatment programs, starting with Walden Toddler, TEACCH, ABA, PECS, LEAP, Social Stories and Makaton that are used with autism spectrum children in terms of their convergence and integration in serving This category of children, which came from a variety of scientific and intellectual backgrounds. These programs are based on caring for different aspects through therapeutic intervention based on several psychological and educational foundations on the other hand, including what is based on the principles of behavioral theories, and there are therapeutic interventions based on theories Cognitive and perceptual, through our analysis, interpretation, classification and comparison between its objectives and field results and effectiveness in achieving treatment and learning for children on the autism spectrum. The study concluded that the therapeutic programs used with autism spectrum children are complementary and converge more than they differ in terms of the goals recorded. Keywords: autism spectrum, therapeutic programs, Social stories, TEACCH, PECS, Makaton.

الكلمات المفتاحية

autism spectrum ; therapeutic programs ; Social stories ; TEACCH ; PECS ; Makaton