مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 237-247
2023-06-19

دراسة استراتيجيات الفهم الفوري والفهم الكلّي عند الأطفال المصابين بتأخر اللغة الحاد(الديسفازيا) في الوضعية الشفوية

الكاتب : بن عصتمان عبد الله .

الملخص

ملخص: تهدف دراستنا الحالية إلى معرفة توظيف استراتيجيات الفهم الفوري واستراتيجيات الفهم الكلي التي يعتمد عليها الطفل الذي يعاني من تأخر اللغة الحاد (ديسفازيا) في الوضعية الشفوية، حيث قمنا بدراسة حالة لطفلين ديسفازيين من خلال تطبيق اختبار استراتيجيات الفهم الشفهي O52 ـ من خلال النتائج المتحصل عليها وجدنا أن الطفل الذي يعاني من تأخر اللغة الحاد لديه أيضا خلل على مستوى الاستراتيجية المعقدة (القصصية) للفهم الفوري بصورة حادة بينما الاستراتيجيتين الأولى والثانية أقل حدة، وكذلكالأمر بالنسبة للستراتيجيات المتعلقة بالفهم الكلي والتي يوظفها الديسافزي بمستوى غير عادي ما يؤثر على فهمه الكلي في الوضعية الشفوية . الكلمات المفتاحية: تأخر اللغة الحاد؛ استراتيجيات الفهم الفوري؛ استراتيجيات الفهم الكلي؛ الطفل الديسفازي؛ اختبار الفهم الشفوي. Abstract: Our current study aims to find out the use of immediate comprehension strategies and total understanding strategies on which a child who suffers from acute language delay (dysphasia) relies in the oral situation, where we studied a case of two dysphasia children by applying the test of oral comprehension strategies O52 - through the results obtained Accordingly, we found that the child who suffers from severe language delay also has a defect at the level of the complex (narrative) strategy for immediate comprehension in a sharp way, while the first and second strategies are less severe, and the same applies to the strategies related to total comprehension, which the dysphasia employs at an unusual level, which affects his overall comprehension in the situation. oral. Keywords: acute language delay; immediate comprehension strategies; macro comprehension strategies; dysphasic child Oral comprehension test.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تأخر اللغة الحاد؛ استراتيجيات الفهم الفوري؛ استراتيجيات الفهم الكلي؛ الطفل الديسفازي؛ اختبار الفهم الشفوي.