مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1392-1419
2022-10-08

فاعلية برنامج تقييم مهارات اللغة والتعلم الايبلز (ablls-r)، في تنمية المهارات الاساسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

الكاتب : بولقناطر نوعيم . زعرور لبنى .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تقييم مهارات اللغة والتعلم الايبلز (ABLLS-R)، في تنمية المهارات الاساسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (5) حالات توفرت فيهم مشكلات الاداء البصري، اللغة الاستقبالية، والتواصل الاجتماعي. ممن تراوحت اعامرهم ما بين (4-6)سنوات، كما اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، وقد تم استخدام مقياس المهارات الاساسية المشتق من برنامج تقييم المهارات اللغة والتعلم الايبلز (ABLLS-R). وفي ضوء أهداف البحث وحدود فروضه وحجم العينة استخدم الباحث المعالجة الاحصائية اللامعلمية باستخدام اختبار ولكيكسون لعينتين مرتبطتين بين القياس القبلي والبعدي واسفرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاداء البصري واللغة الاستقبالية، والتواصل والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، ومنه دلت الدراسة على فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغة والتعلم الايبلز (ABLLS-R). وعليه تحققت الأهداف المرجوة من الدراسة عموما ومن البرنامج خصوصا، وعلى ضوء هذه النتائج اقترح الباحث مجموعة من الاقتراحات يأمل العمل بها. Abstract: The study aimed to identify the effectiveness of the ABLLS-R Language Assessment and Learning Skills Program in developing basic skills for children with autism spectrum disorder. The study sample consisted of (5) cases with problems of visual performance, receptive language, and social communication. Those whose ages ranged between (4-6) years. In this study, the researcher relied on the quasi-experimental approach. The basic skills scale derived from the ABLLS Language and Learning Skills Assessment Program (ABLLS-R) was used. In light of the objectives of the research and the limits of its hypotheses and the size of the sample, the researcher used the nonparametric statistical treatment by using the Wilkeson test for two related samples between the pre and post measurement. The results of the study revealed statistically significant differences in visual performance and receptive language. Communication and social interaction in favor of dimensional measurement, and from it the study indicated the effectiveness of the ABLLS-R Language Skills Assessment Program. Accordingly, the desired goals of the study in general and of the program in particular were achieved, and in light of these results, the researcher suggested a set of suggestions that he hopes to work with.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد، برنامج تقييم المهارات اللغة والتعلم الايبلز (ABLLS-R)، المهارات الأساسية(الاداء البصري، اللغة الاستقبالية، التواصل الاجتماعي)