الحوار الثقافي
Volume 12, Numéro 1, Pages 64-86
2023-06-12

الدين عند وليم جيمس

الكاتب : عياشي خالد . سواريت بن عمر .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى فهم الدين انطلاقا من ذرائعية وليم جيمس، وقد عالج وليم جيمس مشكلة الدين من منطلق منفعته النفسية إذ يعتقد أن الدين انسانيي، وأساسه وجداني وليس عقلاني، ويؤكد أن الايمان الديني اعتقاد شخصي ،ويرفض الكونية الدينية ويعتبر الله شخصية متناهية ،والتصوف عنده هو المعبر عن الدين الحقيقي لأنه تجربة دينية لها منافع نظرية، وعملية فالتصوف دين فردي خالص . يكشف عن تفاعل مباشر بين المعتقد بالدين وما هو إلهي فهو ليس ظاهرة مرضية كما كان يرى بعض الأطباء النفسانيين. فمعالجته للدين تختلف عن التصورات العقدية للعصور الوسطى كما تختلف عن تصورات الفلاسفة العقلانيين، فلا وجود لدين مطلق وهو يتغير بتغير نفسية ومزاج صاحبه، وتهدف هذه الدراسة إلى تبيين أن مقاربة جيمس الدينية سيكولوجية أكثر منها براغماتية لأنه عالم نفس قبل أن يكون فيلسوف، كما تهدف الدراسة إلى محاولة تخليص الدين من الفهم المتعصب والجامد من خلال ابراز ما فيه من تعدد واعتمدت الدراسة على منهج تحليلي نقدي لأن التحليل والنقد صفتان ملازمتان للفلسفة. كلمات مفتاحية: الدين، الاعتقاد، السيكولوجية الدينية، البراغماتية، الفلسفة الدينية This study aims to understand religion on the basis of William James ’s instrumentalism , and William James addressed the problem of religion based on the psychological benefit of religion, as he considers religion to be human and its basis is emotional and not rational, and confirms that religious faith is a personal belief and rejects religious universalism. True religion is because it is a religious experience that has theoretical and practical benefits. Sufism is a purely individual religion that reveals a direct interaction between belief in religion and what is divine. It is not a satisfactory phenomenon, as some psychiatrists used to believe. The existence of an absolute religion and it changes with the change of the psyche and mood of its owner. This study aims to show that James’ religious approach is more psychological than pragmatic, because he is a psychologist before he was a philosopher. On the analytical-critical method, because analysis and criticism are inherent qualities of philosophy.

الكلمات المفتاحية

الدين ; الاعتقاد ; السيكولوجية الدينية ; البراغماتية ; الفلسفة الدينية