مجلة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Volume 4, Numéro 1, Pages 1-19
2023-06-12

تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومظاهر التحول الرقمي في المؤسسات الخدمية "دراسة تطبيقية على صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء وكالة تيسمسيلت

الكاتب : عوان علي . محمودي أحمد .

الملخص

نسعى من خلال دراستنا إلى معالجة مفهوم التحول الرقمي والتعرف على أهميته ومتطلباته وضوابطه المختلفة التي يُبنى عليها، وكذلك التعرف على مدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق تبني هذا النموذج، ومدى قدرة التحول الرقمي على تقديم أشكال جديدة من الخدمات. ويتجلى لنا ذلك من خلال المحور الثاني للدراسة الذي تمثل في مظاهر التحول الرقمي على مستوى صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء وكالة تيسمسيلت، وقد ظهر جليا التغير الناتج عن التحول الرقمي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وذلك من ناحية الخدمات المقدمة. Through our study, we seek to address the concept of digital transformation and to identify its importance, requirements and various controls upon which it is built, as well as to identify the extent of the contribution of information and communication technology to achieving the adoption of this model, and the extent of the ability of digital transformation to provide new forms of services. This is evident to us through the second axis of the study, which is the manifestations of digital transformation at the level of the Social Security Fund for Salaried Workers and the Tissemsilt Agency. The change resulting from digital transformation using information and communication technology was evident in terms of services provided

الكلمات المفتاحية

التحول الرقمي ; مظاهر التحول الرقمي ; تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; CNAS تيسمسيلت