مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 587-604
2023-06-11

النّص الأدبي و دوره في التنشئة الاجتماعية لدى المتعلم مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

الكاتب : بن علية عبد السلام .

الملخص

يعالج هذا المقال تعليم النص الأدبي و تعلمه في مرحلة التعليم الثانوي و الدور الذي يمكن أن يقوم به في عملية تنشئة الأفراد و المجتمعات وفق المبادئ الدينية و الثوابت الاجتماعية و الصفات الحسنة و القيم الروحية، مما يستوجب على المناهج التعليمية إعطاء أهمية بالغة في اختيار النصوص الأدبية المناسبة في تحقيق الأهداف لهذه الفئة التعليمية و إدراجها بشكل مكثف ضمن المحتويات اللغوية، فضلا عن استحداث طرائق تعليمية مناسبة لها و تنويع الأجناس الأدبية الهادفة بغية الاعتماد عليه كإحدى الوسائل المعنوية في غرس الحس الاجتماعي في نفوس المتعلمين، نظرا لتوفر هذا النوع من النصوص على المؤشرات الثقافية و الاجتماعية والدينية و الوطنية في قوالب لغوية ذات بعد فني و جمالي. Abstract : This article deals with the teaching and learning of literary texts in secondary education and the role that it can play. It is performed in the process of upbringing individuals and societies according to religious principles, social constants and characteristics good and spiritual values, which requires the educational curricula to give great importance in the selection of appropriate literary texts to achieve the objectives of this educational category and include them extensively within linguistic contents, as well as the development of appropriate educational methods and diversification of literary genres. In order to rely on it as one of the moral means in instilling a social sense in the hearts of learners in view of. To provide this type of texts on cultural, social, religious and national indicators in templates linguistically artistic and aesthetic.

الكلمات المفتاحية

النّص الأدبي – التنشئة الاجتماعية – التعليم الثانوي – التعليم و التعلم – المحتوى اللغوي. ; literary text - socialization - secondary education - teaching and learning - linguistic content