مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 10, Numéro 1, Pages 117-134
2023-06-10

أثر التسويق السياحي الإلكتروني على تنافسية الوكالات السياحية دراسة حالة: عينة من الوكالات بولاية برج بوعريريج

الكاتب : بورنان الشريف شيماء . نعمون وهاب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يمكن أن يحدثه التسويق السياحي الإلكتروني على تنافسية الوكالات السياحية بولاية برج بوعريريج، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتوزيع (34) استبانة كأداة رئيسية للدراسة. تم اختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر وعلاقة ارتباط قوية بين التسويق السياحي الإلكتروني وتنافسية الوكالات محل الدراسة، كما أوصت الدراسة بضرورة وضع نظم التأمين اللازمة التي يمكن أن يعتمد عليها في تنفيذ المعاملات الإلكترونية في المجال السياحي، والحد من المخاطر التي تصاحب هذا النوع من المعاملات. Abstract: This study aimed to know the impact that electronic tourism marketing can have on the competitiveness of tourism agencies in the state of Bordj Bou Arreridj, the descriptive analytical approach was followed in the study, To achieve this goal, we distributed (34) questionnaires as a main tool for the study. The hypothesis was tested using appropriate statistical methods, and the study reached a set of results, the most important of which is the existence of an impact and a strong correlation between e-tourism marketing and the competitiveness of the agencies under study. The study also recommended the need to develop the necessary insurance systems that can be relied upon in the implementation of electronic transactions in the field of tourism, and to reduce the risks associated with this type of transaction.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي ; التسويق السياحي الإلكتروني ; التنافسية ; الوكالات السياحية