مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 3, Pages 380-394

واقع المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني في الوكالات السياحية بولاية برج بوعريريج

الكاتب : بوزرورة ليندة .

الملخص

تمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في التعرف على واقع المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني بمختلف عناصره في الوكالات السياحية بولاية برج بوعريريج. طورت استبانة لقياس متغيرات الدراسة مكونة من (52) فقرة. استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (One -simple T test) للإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الوكالات محل الدراسة تستعمل التسويق السياحي الإلكتروني بدرجة متوسطة، ويرجع ذلك لعدت نقائص في النظام السياحي الجزائري، وإلى ضعف البنية التحتية. أوصت الدراسة الى ضرورة إنشاء مواقع ويب فعالة، تكوين وتطوير موارد بشرية في المجال الإلكتروني، وكذا ضرورة توفير خدمات الدفع الإلكتروني. Abstract: The main objective of this study is to identify the reality of the e-tourism marketing mix in its various components in tourist agencies of the state of Bordj Bou Arreridj. A questionnaire was developed to measure the variables of the study consisting of (52) items. The statistical averages, standard deviations and one sample t-test were used to answer research questions and test hypotheses. The results of the study indicate that the agencies under study used e-tourism marketing in a medium degree, due to deficiencies in the Algerian tourism system, and weak infrastructure. The study recommended the creation of effective websites, formation, and development of human resources in the electronic field, as well as the need to provide electronic payment services. Résumé : L'objectif principal de cette étude est d'identifier la réalité des éléments du mix marketing de marketing de l'e-tourisme dans les agences de tourisme de la wilaya de Bordj Bou Arreridj. Un questionnaire a été développé pour mesurer les variables de l’étude composée de (52) articles. Les moyennes statistiques, les écarts types et « One simple T test » ont été utilisés pour répondre aux questions de l'étude et tester les hypothèses. Les résultats de l'étude indiquent que les agences étudiées utilisaient marketing de l'e-tourisme à un degré moyen, en raison des carences du système touristique algérien et de la faiblesse de leurs infrastructures. L'étude a recommandé la création de sites Web efficaces, la création et le développement de ressources humaines dans le domaine électronique, ainsi que la nécessité de fournir des services de paiement électroniques.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني ; التسويق السياحي الإلكتروني ; المزيج التسويقي ; الوكالات السياحية