العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 2, Pages 261-272
2023-06-01

أثر بعض أساليب المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية _مقاربة تحليلية_

الكاتب : تومي طيب .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر بعض أساليب المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى تلميذ، حيث حاولا صاحبا هاته الورقة البحثية تبيان بعض الأساليب الوالدية التي يستعملونها مع أطفالهم المتعلمين والمتمثلة: في أسلوب الإهمال وأسلوب الحماية الزائدة وأسلوب التحفيز ؛وبعد استقرائنا لبعض الدراسات السابقة التي كانت منطلق بداية لبحثا الحالي و سندا للباحثين في طرحهما الأدبي وأثناء تحليل النتائج؛ وفي أخر ما أردنا أن نطرحه هو تأكيدنا أن هاته الأساليب الوالدية من الرغم سلبيتها خاصة في الجانب البيداغوجي قد تكون سببا مباشرا في حدوث صعوبات تعليمية لدى أطفالهم، ومما لزم علينا توضيحه في تحليلنا هو توضيح أثر هاته الأساليب على التلميذ المتمدرس وأن الكثير من المواقف السلوكية الأسرية تعطي أثارا جمة من بينها على تعلم الطفل وتمدرسه. Abstract : The current study aimed to know the effect of some parenting methods on the emergence of learning difficulties for a student, As the authors of this research paper tried to show some of the parenting methods they use with their educated and represented children: In style Negligence, excessive protection, and stimulus, And after our reading of some previous studies that were a starting point for our current research and support for researchers in their literary presentation and during the analysis of the results. In the last thing that we wanted to present is our assertion that these parenting methods, despite their negative aspects, especially on the pedagogical side, may be a direct cause of educational difficulties among their children, And what we have to clarify in our analysis is to clarify the effect of these methods on the pupil taught and that many of the family behavioral attitudes give many effects among them on the child’s learning and teaching.

الكلمات المفتاحية

تلاميذ المرحلة الابتدائية ;  صعوبات التعلم ;  أساليب المعاملة الوالدية