مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 222-241
2023-05-16

المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد

الكاتب : غربي رزيقة . تومي طيب .

الملخص

تعالج الدراسة الحالية موضوع المهارات اللغوية لدى أطفال ذوي طيف التوحد، اعتمدت الدراسة المنهج الاستكشافي، وذلك باختيار عينة عرضية (صدفية) من أطفال ذوي طيف التوحد الذين يتدربون في جمعية السعادة على مستوى فروعها في ولاية الوادي (الجزائر)، حيث بلغ عدد المشاركين في الدراسة 73 فردا كعينة استطلاعية، و43 فردا كعينة اساسية، طبقت عليهم شبكة ملاحظة المهارات اللغوية، وبعد جمع البيانات تم تبويبها ومعالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية. فدلت النتائج على الآتي: 1 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد منخفض 2 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في الأبعاد الستة لشبكة الملاحظة (المساعدة الجسمية للتبادل، التلقائية في الأداء، التمييز بين الصور، بناء الجملــــــــــــــــة، الاستجابة لسؤال انت ماذا تريد، التعميم والاستجابة التلقائية) منخفض The current study addresses the subject of language skills in children with autism spectrum, the study adopted the exploratory approach, by selecting an occasional sample (psoriasis) of autistic children trained in the Happiness Society at its branch level in the State of the Valley (Algeria), where the number of participants in the study was 73 as a reconnaissance sample, and 43 individuals as a primary sample, to which the language skills observation network was applied, and after collecting data was tabuled and processed using arithmetic averages and percentages. The results were as follows: . The level of language skills in children with autism spectrum is low.1 . 2.The level of language skills in autistic children in the six dimensions of the observation network (physical assistance for exchange, automatic performance, image distinction, syntax, response to you question what you want, generalization and automatic response) is low

الكلمات المفتاحية

المهارات اللغوية؛ طيف التوحد ; Language Skills; Autism Spectrum