مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 1, Pages 345-365
2023-06-09

الممارسات والأدوات الحديثة لتعزيز ثقافة الابتكار في المنظمة Modern Practices And Tools To Promote A Culture Of Innovation In The Organization

الكاتب : بوعجاجة أميرة . بن بريكــة عبد الوهاب .

الملخص

ملخص تعدّ ثقافة الابتكار حجر الزّاوية لدى المنظمات الّتي تسعى إلى التميّز سواء فيما تقدّمه لزبائنها من خدمات وتطبيقات ، أو من خلال بناء وتطوير تجربة زبائن استثنائيّة تستبق توقعّاتهم. فالابتكار ثقافة متكاملة يجب نشرها في المنظمة ومن ثمّ الاستفادة منها في البحث والتّطوير والتّسويق. وكي تحقّق المنظمة الفائدة القصوى من الابتكار، من الضّروري إیجاد قیادات مبدعة تكتشف أفكار جدیدة أو أنماط غیر مسبوقة من الأداء أو من الإنتاج. كما أنه من الضروري التخلي عن الممارسات التقليدية و طرق الأداء البسيطة لصالح اتجاهات إبداعية وفق منهج فكري و علمي حديث يتناسب مع المتغيرات و التنافسية العالمية . Abstract: The culture of innovation is the cornerstone of distinct organizations that seek to provide the highest level of customer services, or through developing an exceptional customer experience that anticipates their expectations. Innovation is an integrated culture that must be disseminated in the organization and thus used for research, development and marketing. In order to maximize the benefit of innovation for the organization, it is necessary to find creative leaders that discover new ideas or unprecedented patterns of performance or production.

الكلمات المفتاحية

ثقافة الابتكار ، قيادة الابتكار ، قدرة إبداعية ; The culture of innovation , Innovation Leadership, Creative ability