السياسة العالمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 747-761
2023-06-04

التحديات المعرفية والبيداغوجية للتعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية

الكاتب : عبديش وليد . هوشات رؤوف .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية فحص الإمكانات والحدود المعرفية التي تفرزها العمليات التعليمية الراهنة، التي تأثرت بشكل عميق ومتزايد مع تفشي فيروس كوفيد 19. فقد دفعت هذه الجائحة إلى تغيير الركائز التي بُنيت عليها المقاربات التقليدية للتعليم العالي. بانقطاع الطلاب حول العالم عن جامعاتهم بفعل سياسات العزل الاجتماعي المطلقة للوقاية من الانتشار السريع لهذا الوباء. وعليه؛ فإن المشكلة البحثية لهذا المقال تتمثل في اخراجها للنقاش الأكاديمي وتحليل صعوبة عمليات الاندماج المعرفي التي تتم بعد رفع الحجر الصحي وعودة الطالب الجزائري إلى الجامعة؛ وما يترتب عنه من إشكاليات عميقة، بالنظر للمسؤوليات الاضافية الملقاة على عاتق الأستاذ، وصعوبة تأقلم الطالب مع مسارات التدريس عن بعد وغياب بنية معرفية وتقنية متماسكة لتحقيق الاستمرارية المنهجية والعلمية بين نمط التدريس الحضوري وغير الحضوري (عن بعد)، ناهيك على التعديلات الوزارية الجديدة والتحديات المرتبطة بمدى قُدرة الجامعة على تطبيقها. This research paper attempts to examine the potential and cognitive limitations produced by the current educational processes, which have been deeply and increasingly affected by the outbreak of the Covid-19 virus. This pandemic has prompted a change in the pillars upon which traditional approaches to higher education are built. Students around the world have been cut off from their universities due to absolute social isolation policies to prevent the rapid spread of this epidemic. The problem that this paper tries to bring out for academic discussion is the difficulty of the cognitive integration processes that take place after the quarantine is lifted and the Algerian student returns to the university. The profound problems that result from it, given the additional responsibilities entrusted to the professor, the difficulty of adapting the student to distance teaching paths and the absence of a coherent knowledge structure to achieve the methodological and scientific continuity between the attendance and non-attendance (remote) teaching style.

الكلمات المفتاحية

جائحة كوفيد 19؛ التعليم عن بعد؛ المعرفة التشاركية؛ البرامج البحثية. ; COVID-19 pandemic; distance education; participatory knowledge; research programs.