المجلة الجزائرية للدراسات السياسية

the algerian journal of political studies

Description

المجلة الجزائرية للدراسات السياسية مجلة علمية سداسية محكمة تصدر عن المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ( بن عكنون، الجزائر)، صدر العدد الأول منها في جوان 2014، تعنى بالدراسات و البحوث الخاصة بالعلوم السياسية و العلاقات الدولية. تهدف المجلة إلى ترقية البحث العلمي والنشر في ميدان العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لكي تصبح منصة علمية لمختلف التخصصات والميادين التي تغطي الدراسات النظرية والتطبيقية التي تهم الباحثين والمختصين في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. كما تهدف إلى بعث النقاشات العلمية بين المتخصصين في القضايا العلمية المعاصرة. يضطلع على إدارة والإشراف على المجلة هيئة علمية تتكون من مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الجامعات الجزائرية والجامعات العربية والأجنبية. قصد تحكيم المقالات العلمية الواردة إليها وفق الضوابط العلمية والتقنية التي تفرضها شروط النشر العالمية. وذلك باللغات الثلاث، العربية ، الإنجليزية والفرنسية. سكرتارية التحرير: المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، 11 دودو مختار. بن عكنون. الجزائر revue@enssp.dz


6

Volumes

11

Numéros

174

Articles


محددات السلوك الانتخابي في الجزائر

بلية لحبيب, 

الملخص: إن الأهمية البالغة التي تكتسيها الانتخابات في تجسيد ومن ثم تثبيت وترسيخ العملية الديمقراطية قد دفعت بالعديد من الدارسين إلى البحث والتعمق في مضمونها، وصولا إلى تشكل علم قائم بذاته يسمى بعلم اجتماع الانتخابات، والذي يختص بدراسة الانتخابات كحقل اجتماعي سياسي. وفي هذا الصدد يعتبر موضوع السلوك الانتخابي من أهم المواضيع التي يدرسها ويعالجها هذا العلم من خلال الاهتمام بالعامل الاجتماعي في العملية الانتخابية، باعتبار أن من أهم عناصر هذه العملية هو الكائن الاجتماعي المتمثل في الناخب والمرشح والذي له خصائصه الاجتماعية التي لها أثر كبير في أدائه. إن دراسة السلوك الانتخابي في عمومه، وفي الجزائر بالخصوص، تهدف إلى التعرف على أهم مظاهره، والعوامل التي تؤثر فيه وتساهم في بنائه وتحديده، وهو موضوع دراستنا هذه التي تأتي كمحاولة لتسليط الضوء أكثر على هذه العوامل التي تمثل في نفس الوقت محددات لهذا السلوك.

الكلمات المفتاحية: الانتخابات؛ السلوك الانتخابي؛ النظام الانتخابي؛ الثقافة السياسية؛ التنشئة السياسية.


تركيا و امننة المسالة الكردية : ما بين التعقيدات الداخلية و التحولات البنيوية في العراق و سوريا

عياش بوشريف,  دلال بحري, 

الملخص: تسعى هذه المقالة الى فحص تداعيات انهيار الحكم المركزي في العراق و سوريا على الامن القومي التركي و تخص بالتحديد التهديدات الهوياتية . بيد ان هذا الفراغ السياسي ما لبث ان تحول الى انكشاف امني لتركيا نتيجة تنامي المطالب الكردية بخلق كيان سياسي جامع للقومية الكردية . ترتب على هذا التحول القيمي في مكانة الفاعلين في الفضاء السياسي للعراق و سوريا تحول ادراكي لدى صانع القرار التركي بتحديد ماهية التهديد الامني الناجم عن بروز كيان كردي مستقل ،خاصة انها تعمل على احتواء الحركة الكردية بالداخل. لذا في اطار مفهوم الامن الموسع لمدرسة كوبنهاقن نسعى لتوظيف منهج تحليل النظم لديفيد ايستون لبحث أمن تركيا في سياق المناقشات بشأن فدرلة سوريا على غرار العراق و نشوء كيان كردي مستقل باعتبارها المدخلات ،في حين تعتبر اجراءات الامننة كعمليات ، وصولا الى المخرجات المتمثلة كيف تحاول الاضطلاع بدور اقليمي يتكيف و مصالحها الجيوسياسية و يطمئن هواجسها الامنية .و اخيرا مقارنتها بالمدخلات عبر ما يسمى بالتغذية العكسية .

الكلمات المفتاحية: تركيا ، انهيار العراق و سورية ، الهوية الكردية ، الامننة ، المركب الامني .