أقلام
Volume 2, Numéro 2, Pages 2-21
2023-06-05

البيئة القانونية والتنظيمية للإشهار العمومي في الجزائر

الكاتب : بسام أحمد شريف بسام .

الملخص

تسعى هذه الدراسة للوقوف على البيئة القانونية والتنظيمية للإشهار العمومي في الجزائر، خاصة فيما تعلق بقطاع الصحافة المكتوبة، باعتبار أن الإشهار يمثل للمؤسسة الصحفية الأكسجين الذي يضمن بقاءها، فهو أسرع طريقة وأضمنها لتجلب هذه المؤسسات أموالا تستطيع بها أن تغطي تكاليف الإنتاج واعبائه المختلفة حتى تضمن استمرارها، وإبراز الحالة التي يعيشها القطاع نتيجة غياب قانون إشهار يؤطر وينظم السوق الاشهارية في الجزائر، واحتكار الاشهار العمومي من طرف السلطة عن طريق الوكالة الوطنية للنشر والاشهار، الأمر الذي يؤثر على استمرارية وبقائها على أيديولوجيتها وخطها الافتتاحي. This study aims to test the legal and regulatory environment of public publicity in Algeria, specifically in the printed press, where publicity is regarded as the oxygen of the continuity of press institutions. Therefore, it is the best way to own money in order to cover production costs and its different expenses to ensure intuitional sustainability. Moreover, this study aims to show the chaotic situation in the press sector as a result of the absence of law publicity that organizes the publicity market in Algeria and the state monopoly of public publicity represented by the National Agency of Publication and Publicity. Hence, the press will remain using its ideas, ideologies, and opening line

الكلمات المفتاحية

الصحافة المكتوبة، الإشهار العمومي، الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، قانون الإشهار، قانون الإعلام. ; Written press, public publicity, National Publishing and Publicity Agency, Publicity Law, Information Law