les cahiers du mecas
Volume 19, Numéro 1, Pages 714-731
2023-06-02

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على جذب السياح والسياحة في الجزائر The Impact Of Social Networking Sites On Tourist Attractiveness And Tourism In Algeria

الكاتب : كشكوش بومدين .

الملخص

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على جذب السياح والسياحة في الجزائر The impact of social networking sites on tourist attractiveness and tourism in Algeria د. كشكوش بومدين جامعة تلمسان - الجزا ئر - boumed13t@yahoo.fr الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على جذب السياح والسياحة في الجزائر من خلال توضيح الدور التسويقي الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب اهتمام المستهلك السياحي، وكذا إلقاء الضوء على مدي اهتمام المؤسسات والجهات السياحية في الجزائر على وسائل التواصل الاجتماعي كأداة تسويقي للترويج السياحي للمقومات التي تمتلكها،كما اعتمدنا في الدراسة التطبيقية على المنهج الوصفي التحليلي.ضم مجتمع الدراسة مجموعة من المشرفين والأعضاء في مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي،وقد بلغ عدد العينة 210 عضو.وقد تبين من خلال النتائج المتحصل عليها من دراستنا التطبيقية أن موقع فيسبوك هو الأكثر استخداما وفاعلية في جذب اهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المجال السياحي. الكلمات المفتاحية: السياحة – مواقع التواصل الاجتماعي – المستهلك السياحي – مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك. Summary This study aims to determine the impact of social networking sites on the attractiveness of tourists and tourism in Algeria, by clarifying the marketing role played by the latter to arouse the interest of the tourist consumer. While shedding light on the extent of the interest of Algerian tourism institutions and authorities in social media as a marketing tool for voter tourism promotion The study population included a group of supervisors and members of social networking groups, and the number of the sample amounted to 210 members. our applied study that Facebook is the most widely used and effective website for engaging social media users in tourism. Keywords Tourism – social networks – tourist consumer – tourist consumer s - facebook

الكلمات المفتاحية

Tourism ; social networks ; tourist consumer - ; tourist consumer - facebook