الناصرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 432-464
2023-06-01

بعض مشكلات المربي المختص لفئة المتخلفين عقليا المعيقة لأدائه البيداغوجي داخل الفوج الدراسي دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي لولاية باتنة

الكاتب : سلطاني الويزة .

الملخص

الملخص: إن التكفل بالطفل المتخلف ذهنيا الذي تقل نسبة ذكائه عن ذكاء الأفراد العاديين ، تحتاج إلى جهد وإمكانات كبيرة ، سواء من قبل المجتمع بصفة عامة، أو من قبل المعلم المكلف بالعناية بالجانب التربوي بصفة خاصة، إذ يعمل على تدريسهم حسب قدراتهم العقلية، ولا يكون ذلك إلا ضمن حيز مكاني ملائم الذي هو المركز الطبي البيداغوجي . لكن يبقى جهد المربي المختص ناقصا بسبب وجود مشكلات تؤثر أو تعيق أداءه داخل الفوج الدراسي وهذا ما حاولت الدراسة الحالية إلقاء الضوء عليه من خلال تحقيق جملة من الأهداف منها: ـ حصر بعض المشكلات التي تواجه المربي المختص وتعيقه عن أداء عمله. ـ توضيح تأثير هذه المشكلات على المربي المختص داخل الفوج الدراسي. وهذا من خلال دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي بولاية باتنة.حيث شملت العينة سبعة عشر17 مختصا تربويا لفئة المتخلفين ذهنيا اختيروا بطريقة قصدين ، واعتمدت الباحثة على بناء استبيان تكون من 35 بندا لجمع البيانات التي تمت معالجتها إحصائيا، وتمثلت النتائج في: - تعد مشكلات التكوين أثناء الخدمة وطبيعة عمل المربي المختص المشكل الأكبر في أداء مهامه. - لا يمثل الجانب الإداري مشكلة لدى المربي المختص. - جانب الأعلام والاتصال يمثل مشكلا جزئيا للمربي المختص. الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة؛ المربي المختص؛ المتخلفون ذهنيا ؛ الأداء البيداغوجي ؛ الإعاقة العقليةAbstract: The sponsorship of the mentally retarded child it needs great effort and potential, either by society in general, or by the teacher in charge of caring for the educational aspect in particular,especially with problems that hinder his work and affect his performance in the class. This is what the current study tried to shed light on by achieving a number of goals, including: -List some of the problems that face the specialized educator and hinder him from performing his work. -Explain the effect of these problems on the educator within the class. This is through a field study at the Pedagogical Medical Center in the wilayat of Batna. The sample included seventeen educational specialists for the mentally retarded category who were deliberately selected, and the researcher relied on building a questionnaire consisting of 35 items to collect data that were statistically processed, and the results were: -The formation problems during service and the nature of the work of the competent breeder is the biggest problem in the performance of his tasks. - The administrative side does not represent a problem with the competent breeder. The aspect of flags and communication is a partial problem for the specialist educator. Keywords: Special Education ; mental handicap; Specialist breeder problems; Pedagogical performance; Mentally retarded.

الكلمات المفتاحية

التربية الخاصة ; المربي المختص ; المتخلف ذهنيا ; الأداء البيداغجي ; الأعاقة العقلية