دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 24, Pages 203-214

صعوبات تعليم المتخلفين عقليا دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي براس الوادي. برج بوعريريج

الكاتب : حليمة شريفي .

الملخص

الملخص: يعالج هذا المقال موضوعا مهما حول شريحة تمثل نسبة لا بأس بها في المجتمع، إنها فئة المتخلفين عقليا، إنهم أشخاص يحتاجون إلى رعاية خاصة، ولهم أيضا حقوق لابدّ من تحقيقها لهم، من أهمها تدريبهم وتعليمهم ليتمكّنوا من التكيّف والاندماج في المجتمع. إن تدريب وتعليم المتخلفين عقليا ليس بالأمر السهل، إذ لابدّ من توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتعليمهم. مما يجعل هذه المهمّة توكل لمربين مكوّنين ومؤهّلين للتعامل مع هذه الفئة. لكن أثناء أدائهم لمهامهم، تواجههم صعوبات مختلفة، من النواحي العلائقية، البيداغوجية والعملية المهنية. Résumé: Cet article traite un thème important sur une catégorie qui représente une proportion importante dans la société, c’est les déficients mentaux, ce sont des personnes qui ont besoin d’une attention particulière, ils ont aussi des droits qu’il faut les leur réaliser, leur apprendre et leur former pour qu’ils puissent s’adapter et s’intégrer dans la société. Faire apprendre et former les déficients mentaux n’est pas facile, il faut disposer les ressources matérielles et humaines qu’il faut pour leur apprentissage, tout cela rend cette tâche confiée aux éducateurs formés et qualifiés pour faire face à cette catégorie. Mais en exerçant leurs fonctions ils affrontent des difficultés, relationnelles, pédagogiques et professionnelles.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعليم، المتخلفين عقليا، المركز الطبي البيداغوجي. les déficients mentaux, difficultés pédagogiques